اتصل بنا ارسل خبرا
منظمة " الفاو" تحذر من احتمال توجه أسراب الجراد الى الأردن

 

jrad.jpg

 

 

أخبار الأردن -

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ، (الفاو) ، من احتمال توجه أسراب الجراد الصحراوي المنتشر في منطقة ساحل البحر الاحمر الى الاردن.

ونفت الحكومة احتمالية انتشار سراب لجراد في سماء المملكة ، ومشيرة الى ان الجراد متواجد حاليا على ساحل البحر الاحمر ، وان المملكة خالية منه تماما فيما هنالك اجراءات ومتابعات من قبل الجهات ذات العلاقة وبخاصة وزارة الزراعة ودائرة الأرصاد الجوية ، وفق مصادر حكومية.

وتستطيع الأسراب الطائرة التي تضم عشرات الملايين من الجراد قطع مسافة مئة وخمسين كيلومتر يومياً باتجاه الرياح ، وبوسع الجرادة الصحراوية الواحدة أن تلتهم ما يعادل وزنها من المادة الخضراء الطازجة يومياً ، ويأتي سرب ضئيل واحد من الجراد الصحراوي على نفس كمية الغذاء التي يتناولها نحو خمسة وثلاثين ألف شخص يومياً.

ونوهت المصادر ان الجهة الرئيسية المعنية بمراقبة الجراد ودخوله للمملكة هي وزارة الزراعة ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة بينما دائرة الأرصاد الجوية دورها يتمثل بتقديم التنبؤات
الجوية خاصة عن حركة الرياح ودرجات الحرارة والأمطار ونسبة الرطوبة حيث تساعد الرياح على سرعة انتقال اسراب الجراد وتساهم درجات الحرارة والرطوبة غلى توفير ظروف بيئية مناسبة لعيشها وتكاثرها.

ولفت المصادر ان العوامل الجوية الرئيسية التي يعتمد عليها تنقل الجراد واتجاه مساره هي درجات
الحرارة والرطوبة وسرعة واتجاه الرياح حيث تم تحديد درجة الحرارة المفضلة لتنقل الجراد وهي 26 درجة سلسيوس ونسبة رطوبة معتدلة .

يذكر أن الوقت المناسب لبدء طيران الجراد تقريبا هو ساعة واحدة قبل غروب الشمس ومن المعروف أن في مثل هذا الوقت عادة تكون الرياح نشطة نسبيا مما قد يساعد على تحرك أسراب الجراد إلى مناطق جنوب المملكة.

* سرايا

 

خيارات الصفحة