اتصل بنا ارسل خبرا
الاردن مستعد لغزو الجراد

 أخبار الاردن-33.jpeg

اتخذت وزارة الزراعة ممثلة بمديرية وقاية النبات احتياطاتها لمكافحة الجراد الصحراوي في حال غزوه لبعض مناطق المملكة، حيث تتابع الوزارة على الدوام حركة الجراد بالتعاون مع هيئة مكافحة الجراد الصحرواي في مصر ومنظمة الاغذية والزراعة الدولية (الفاو) على مدار العام.

واشار بيان صدر عن الوزارة اليوم الاثنين الى انه تم تشكيل فرق استكشافية في الوزارة ومديرياتها ذات العلاقة لغايات مراقبة ومكافحة الجراد من خلال القيام بمسح ميداني للمنطقة، والتاكد من جاهزية الفرق والمكافحة وعمل الصيانة اللازمة للآليات والمعدات الخاصة بالجراد الصحراوي.

واوضح انه تم وضع خطة لكل منطقة للقيام بجولات ميدانية، بالتعاون مع الفرق الاستكشافية، وضباط الارتباط في مديريات الزراعة في محافظات معان، والطفيلة، والعقبة، والاغوار الجنوبية، والتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة، والأمن العام، وقوات البادية وحرس الحدود، والفنيين المعنيين في وزارة الزراعة حيث تم إجراء تجربة رش وهمية لغايات المكافحة.

وكانت الوزارة اوفدت عددا من المهندسين للتدريب على عملية المكافحة للجراد الصحراوي طيلة الفترة الماضية وكان اخرها في السعودية ،بالاضافه الى دورات تدريبية ميدانية محلية لضباط الارتباط والكوادر العاملة للتاكد من جاهزيتها.

وبحسب البيان يعتبر الجراد الصحراوي من أهم واخطر أنواع الجراد بسبب مقدرته على غزو مناطق شاسعة حيث تشمل مناطق الغزو29 مليون كم2 ،وتشمل57 بلدا، وتقدر المساحة20بالمئة من إجمالي سطح الأرض، ويؤثر على غذاء10بالمئة من سكان العالم.

ويستطيع الجراد الطيران لمسافات طويلة حيث تقدر سرعته20كم/الساعة ويستطيع الطيران لمدة تتراوح بين6- 18 ساعة/اليوم يقطع خلالها أكثر من150 كم في اليوم الواحد..كما ان له القدرة العالية على التكاثر حيث تضع الأنثى في حالة الجراد التجمعي المهاجر من2-3 أكياس من البيض ويحتوي كل كيس70-90 بيضة بينما الأنثى في الطور الانفرادي تضع4-5 أكياس من البيض يحتوي كل كيس60-150 بيضة ويحتوي السرب المتوسط الحجم والذي يحتل 1كم2 ما يقارب50 مليون جرادة.

ويمكن للجراد التهام كميات هائلة من الغذاء حيث تلتهم الجرادة الواحدة في اليوم ما يعادل وزنها ,وبالتالي فان السرب الذي يحتل1كم2 ويبلغ50 مليون جرادة بإمكانه التهام100 طن من الغذاء (بترا)

 

خيارات الصفحة