اتصل بنا ارسل خبرا
عويس يهاجم الجامعات الخاصة والطراونة : استثماراتنا فاشلة

uoj.jpg

 أخبار الأردن-

قال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور خليف الطراونة ان الجامعة تواجه عجزا في الرواتب للعام الحالي يبلغ 8 ملايين دينار.

واضاف ان صندوق الاستثمار للجامعة خسر مبالغ كبيرة بفعل استثمارها في السوق المالي، مبينا أن قيمة موجودات الصندوق تبلغ 50 مليون دينار.

من جانبه, استعرض وزير التعليم العالي د.وجيه عويس خلال مناقشة اللجنة المالية في مجلس النواب برئاسة الدكتور موفق الضمور، لموازنة وزارة التعليم العالي والجامعات الحكومي واقع هيئات التدريس مبينا ان الجامعات الرسمية خسرت 16 بالمائة من خيرة الكفاءات التدريسية العام الماضي بفعل تدني الرواتب.

واضاف ان الوزارة رفضت اربع طلبات لترخيص جامعات جديدة، مبينا ن فكرة الجامعات الخاصة في العالم تكون من اجل التعليم الا ان هذه الفكرة في الاردن تأتي من خلال تقديم عدد من الاشخاص على اساس انها شركة غير ربحية ومن ثم تتحول الى 'استثمار'.

وبين ان التعليم العالي سيمنح تراخيص لكليات تقنية او طبية، مشيرا الى مستشفى الاردن وجامعة البلقاء التطبيقية بصدد انشاء كلية طبية في الجامعة.

وقال ان هناك مخاطر عدم الاستقرار في المملكة نتيجة لكون 95 بالمائة من الطلبة الناجحون في امتحان التوجيهي يذهبون الى الجامعات.

وبين ان هذه النسبة غير موجودة في اي دولة في العالم ، مبينا ان الخطة الحكومية للعام الحالي هي فتح كليات تقنية من خلال المبالغ المرصودة من صندوق الخليجي بواقع 70 مليون دينار من اجل تقليل عدد الطلاب الداخلين الى الجامعات.

وبين الوزير أن اربع جامعات شهدت العام الماضي تعثرا ماليا وعجزا عن دفع الرواتب، مبينا أن هناك جامعات تواجه اشكالية استدانت الرواتب من البنوك، محذرا من خروج موظفي الجامعات في مسيرات احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

وقال ان ما يدفعه الطالب حاليا للجامعة يبلغ 28 بالمائة من كلفته على الجامعة حيث تحصل الجامعات الحكومية مبلغ 128 مليون دينار من رسوم الطلبة العادية ونحو 118 مليون من رسوم طلاب برنامج الموازي.

واوضح ان عدد الطلاب الاجانب في الجامعات الاردنية 31 الف طالب يوفرون دخلا للمملكة يصل الى 400 مليون دينار

 

خيارات الصفحة