اتصل بنا ارسل خبرا
تخفيض أسعار المحروقات بنسبة تتراوح بين 4 إلى 6 بالمئة

 

 

2011529big88559

 

 

أخبار الأردن-

 

تقر لجنة تسعير المشتقات النفطية اليوم، لائحة جديدة بأسعار المحروقات لشهر ايار، فيما قدر مراقبون انعكاس انخفاض أسعار النفط على أسعار المحروقات محليا، بخفض أسعار المشتقات النفطية بنسب تتراوح 4 إلى 6 بالمئة.

وشهدت أسعار النفط الخام 'برنت' خلال مطلع نيسان الحالي انخفاضا حادا ، حيث اتجه سعر البرميل 109 في نهاية شباط الماضي إلى 99 دولارا في مطلع نيسان، في حين بدأ الذهب الأسود يستعيد عافيته في الثلث الأخير من نيسان، حيث وصل سعر البرميل إلى 103.5 دولار بمعدل انخفاض حوالي 6 دولارات للبرميل عن معدل أسعاره في شباط الماضي الذي بلغ 109 دولارات.

ويقدر معدل انخفاض أسعار برميل النفط في نيسان الحالي حوالي 7 بالمئة عن الشهر الماضي، وفي حال خفضت الحكومة أسعار المحروقات بهذه النسب ستنعكس على أسعار صفيحة البنزين بواقع دينار وصفيحة السولار والكاز 70 قرشا.

وكانت الحكومة خفضت أسعار المشتقات النفطية، مطلع نيسان الحالي، استنادا إلى قرار لجنة التسعير، حيث تراوحت نسبة التخفيض لأسعار المحروقات الأساسية 'الديزل والكاز والبنزين بصنفيه أوكتان ' 90 و95 ' 4.2 بالمئة و6.3 بالمئة.

واعتمدت الحكومة معادلة لتسعير المشتقات النفطية من قبل مستشار الحكومة في هذا الخصوص، وتشمل سعر برميل النفط مضافا إليه تكلفة النقل البحري من الأسواق العالمية إلى العقبة، وتكلفة التأمين البحري والفاقد وتكلفة الاعتماد المستندي.

ويضاف إلى ما سبق رسوم مؤسسة الموانئ وغرامات التأخير للبواخر وتكلفة التخزين والمناولة في مرافق المصفاة في العقبة، وأجرة النقل البري من العقبة إلى المصفاة في الزرقاء، وتكلفة التخزين في الزرقاء وتكلفة النقل للمستهلكين وعمولة أصحاب محطات المحروقات والموزعين والفاقد في التوزيع وتكلفة إصلاح الأسطوانات واستبدالها، إضافة إلى الضرائب والرسوم وهامش ربح مصفاة البترول.

 

 

 

 

 

 

خيارات الصفحة