اتصل بنا ارسل خبرا
رمان: المستثمرين في المنطقة الحرة بحالة ترقب لإلغاء بطاقة المستورد

 

 

vfffggg.jpeg

 

 

 

اخبار الاردن- قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان ان المستثمرين والمواطنين في المنطقة الحرة بحالة ترقب تطبيق دائرة الجمارك الغاء بطاقة المستورد من خلال استبدال الرقم الضريبي بالرقم الوطني .

 

وبين في حديث ل» الرأي» ان المستثمرين في حالة ترقب بالتخليص على السيارات من خلال انتظار دائرة الجمارك البدء بتنفيذ برامج الغاء بطاقة المستورد من خلال القرار الحكومي الاخير والقاضي بالغاء بطاقة المستورد من خلال السماح لاي مواطن بالتخليص على مركبته دون الزامه باستخدام بطاقة المستورد .

 

وبين ان حالة ركود تشهدها سوق السيارات خاصة في التخليص على السيارات للسوق المحلي موضحا ان الطلب يقتصر على عملية الشطب والاستبدال .

 

وقرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 8/1/2014 بناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية الصادرة عن جلستها المنعقدة بتاريخ 31 /12/2013 على الاليات التالية المقترحة من قبل كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة الجمارك ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقايسس لمعالجة التهرب الضريبي الناتج عن سوء استخدام بطاقة المستورد وغيرها :


الربط الالكتروني : اصدار بطاقة استيراد الكترونية بدلا من بطاقة الاستيراد الورقية الحالية من خلال الربط الالكتروني مع الجهات ذات العلاقة , بحيث تقوم أي جهة رسمية بوقف استخدام البطاقة الكترونيا اذا كان يترتب على صاحبها ذمة لاسيما ضريبة الدخل والمبيعات , ولن يطلب من المستورد ابراز بطاقة مستورد لغرض اتمام التخليص الجمركي بحيث يتم الاستعاضة عنها بسجل البطاقة الالكتروني حيث استكمال عمليات البرمجة اللازمة لهذا الغرض .

وحصر استيراد مادة التبغ الخام بمصانع التبغ والسجائر سندا لاحكام المادة رقم (6) من قانون الاستيراد والتصدير رقم 21 لسنة 2001 .

 

وبين رمان ان القرار الحكومي يتيح لاي مواطن التخليص على مركبته دون الزامه باستخدام بطاقة المستورد التي كان يعمل بها سابقا اضافة الى الغاء غرامة 2.5 % التي كان يدفعها المواطن حين التخليص على مركبته .

وبلغ عدد المركبات الداخلة والمصدرة من المنطقة الحرة الزرقاء الى الاسواق العربية المجاورة خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي نحو 12.3 الف مركبة مقارنة مع 10.9 الاف مركبة لنفس الشهر من العام الماضي.


ووفق الاحصائية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ عدد المركبات الداخلة للسوق المحلي لشهر كانون الثاني من العام الحالي نحو 5.4 الف مركبة للسوق المحلي و 6.8 الف مركبة لغايات التصدير مقارنة مع 2.3 الف مركبة للسوق المحلي و 8.6 الف مركبة لغايات التصدير لنفس الشهر من العام الماضي

 

 

 

 

 

 

خيارات الصفحة