اتصل بنا ارسل خبرا
البوتاس تستورد غاز "تامار" من شركة أمريكية

 

64344 1 1389960169

 

أخبار الأردن-

قال رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة ان شركة البوتاس العربية ستستورد الغاز الطبيعي من شركة امريكية هي شركة « نوبل انرجي « ومقرها هيوستن بولاية تكساس ، وهي تملك 36% من حقل ( تامار ) و39.7% من حقل ( ليفايافان ) ، مشيرا الى ان الغاز الذي ستستورده البوتاس سيكون من حصة شركة نوبل في هذين الحقلين الموجودين في البحر المتوسط خارج المياه الاقليمية لأية دولة ، ولا توجد اية حكومة تدعي ملكية الغاز الطبيعي في حقل ( تامار ) . واضاف الصرايرة « ان شركة نوبل ستنقل الغاز الى النقطة الحدودية جنوب البحر الميت داخل الاراضي الاردنية وستقوم البوتاس العربية وشركة برومين الاردن ببناء خط انابيب لنقل الغاز من نقطة التسليم الى مرافق انتاجها وسيتم دفع كلفة الغاز الطبيعي المستورد حصريا الى شركة نوبل انرجي ، ولا توجد اية جهة من القطاع الخاص او العام من اية دولة اخرى معنية بهذه الاتفاقية ( لا من اسرائيل ولا غيرها ) .

وحول اهمية الاتفاقية قال الصرايرة انه وحتى العام 2008 كانت شركة البوتاس العربية واحدة من افضل المنتجين في العالم من حيث انخفاض كلف الانتاج ما أعطانا افضلية تنافسية في السوق العالمية الا انه وبسبب الزيادة المضطردة في الرسوم وكلف الطاقة في السنوات الماضية اصبحت شركة البوتاس العربية من الشركات ذات اعلى كلف انتاج في العالم وتزامن هذا التحول مع انخفاض كبير في اسعار بيع البوتاس العالمية العام 2013 .

وقد دفع الارتفاع في كلف الطاقة في الاعوام الماضية شركة البوتاس الى اغلاق مصنعين هما مصنع الملح ومصنع المغنيسيا مما كلف الشركة ملايين الدنانير وادى الى تسريح حوالي الف من العاملين في المصنعين .

ومضي الصرايرة يقول : من اجل كل ذلك لا يمكن لشركة البوتاس ان تنافس عالميا اذا لم تنظر الى موضوع خفض الكلف بصورة جادة مؤكدا ان الاتفاقية ستوفر على الشركة نحو 235 مليون دينار على مدى فترة العقد ومدته 15 عاما او بواقع متوسط 11 دينارا للطن .

كما ان الارباح الناتجة سترفد الخزينة بنحو 179 مليون دينار على شكل عوائد تعدين وضرائب وتوزيعات لأرباح اضافية على مدى الاتفاق بالاضافة الى توفير الأمن الوظيفي لنحو 2300 عامل في شركتي البوتاس والبرومين.

 

خيارات الصفحة