اتصل بنا ارسل خبرا
انتخابات المصريين بالأردن

trjoptjotyojyoy_e1109.jpg


أعلن السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن في تمام الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم الثلاثاء نتيجة عملية الحصر العددي 'النتائج الأولية' لأصوات المصريين المقيمين في المملكة الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي اختتمت في تمام الساعة التاسعة من مساء الاثنين بلجنتي عمان، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الناخبين في عمان على مدار الأيام الخمسة الماضية قد بلغ 10 آلاف و899 صوتا.

ووفقا للسفير المصري ، فقد حصل المرشح الرئاسي المشير عبدالفتاح السيسي على عشرة آلاف و505 أصوات فيما حصل المرشح الثاني حمدين صباحي على 282 صوتا .. وبلغ مجموع الأصوات الصحيحة 10 آلاف و787 صوتا والباطلة 112 صوتا.

وقال السفير ثروت – في تصريحات لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان – إن إقبال الناخبين المصريين في الأردن على الانتخابات الرئاسية كان غير مسبوق قياسا بالاستحقاقات السابقة..مشيرا إلى أن إجمالي أعداد الناخبين على مدى الأيام الخمسة الماضية في كل من عمان والعقبة بلغ 11 ألفا و738 ناخبا وناخبة (عشرة آلاف و899 ناخبا وناخبة في عمان و839 في العقبة) مقابل 1300 ناخب فقط في الانتخابات الرئاسية السابقة.

وأضاف إذا ما قارنا إجمالي عدد الناخبين بأفراد الجالية المصرية المقيمة في الأردن فهو يعد قليلا والسبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى أن عددا كبيرا منهم متواجد بمناطق نائية ويصعب عليهم الحضور سواء في عمان أو العقبة كما أن العامل المصري يفكر في مسألة التنقلات من الناحية المادية.

ورأى أن حل هذا الأمر مستقبلا يتمثل في إمكانية النظر في تجربة الانتخابات العراقية ، أي إقامة مقار انتخابية متعددة في مختلف مدن المملكة وذلك بالتنسيق مع السلطات الأردنية إلا أن ذلك يستلزم إمكانيات مادية عالية خاصة وأن مصر لديها 100 بعثة في الخارج.

وأشار إلى أن هناك عددا من الناخبين المصريين قدموا إلى السفارة فيما لم يسمح لهم بالانتخاب لأن جوازات سفرهم يدوية..مؤكدا على أن العمل داخل اللجنة في عمان والعقبة كان جيدا ومنظما ولم يستغرق الناخب سوى دقيقة للادلاء بصوته أما في حالة الزحام فكان يستغرق خمس دقائق..ومشيدا في الوقت ذاته بتعاون السلطات الأردنية مع السفارة المصرية أثناء عملية الانتخابات وهو ما أسهم في ضبط الأمور خارج السفارة.





 

خيارات الصفحة