اتصل بنا ارسل خبرا
الحكومة تعرض سعرا مخفضا لشراء الكهرباء من إينيفيت



ghcyuyy_bac5e.jpg



اخبار الاردن-
عرضت شركة الكهرباء الوطنية أول من أمس على شركة العطارات للطاقة "إينيفيت الأستونية" شراء الكهرباء منها بسعر أقل من الذي حددته الأخيرة قبل فترة عند 7.5 قرش لكل كيلو واط ساعة بحسب مصدر مطلع.
ولم يحدد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته السعر الذي عرضته الحكومة.

وقال المصدر إن "الفجوة بين السعر الذي قدمته الحكومة والسعر الذي طرحته شركة العطارات سابقا كبير جدا ولا يعد ذا جدوى اقتصادية بالنسبة للشركة سواء في حسابات "اينيفيت" أو لدى ممولي المشروع".

يأتي هذا في الوقت الذي خفضت فيه "إينيفيت" سعر بيع الكهرباء من محطة انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي التي يفترض ان تنفذها في المملكة من 8 قروش إلى 7.5 قرش لكل كيلوواط ساعة.

وبين المصدر أن هذا العرض جاء عبر رسالة بعثت بها الحكومة للشركة أول من أمس تضمنت أيضا رفع "الأتاوة" عن تعدين الصخر الزيتي من 1.5 دينار عن كل طن إلى 2.5 دينار علما بأن "إينيفيت" كانت رفعته قبل ذلك من دينار واحد إلى 1.5 دينارا.
إضافة إلى ذلك، فقد ابلغت الحكومة الشركة الاستونية في رسالتها انها ستبيعها الكهرباء التي ستستخدمها في الموقع خلال فترة العمل على انشاء المحطة.

وقال المصدر إن "هذه المعطيات تعزز فرضية الانسحاب من المشروع خصوصا مع اقتراب موعد انتهاء فترة التمويل التي ستحصل عليها "إينيفيت" من الاطراف الممولة والتي تحل منتصف الشهر المقبل".
وتشترك في تمويل المشروع وقيمته 1.4 مليار دولار، ثلاث مؤسسات صينية مالية كبرى على مستوى العالم وهي بنك الصين، والبنك الصناعي التجاري الصيني، فيما أعطى بنك الصادرات الصيني ضمانات لتمويل المشروع ووقع اتفاقية الضمان مع الشركة الاستونية.

وكان من المفترض ان تصدر الحكومة موافقتها على عرض الشركة يوم الاحد الماضي علما بان "اينيفيت" قدمت عرضها المالي الذي يتضمن سعر بيع الكهرباء الناتجة من المحطة التي تخطط لانشائها في منطقة العطارات لانتاج الكهرباء من الصخر الزيتي منذ منتصف شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وقدمت عرضا معدلا في نيسان (ابريل) الماضي.

واستثمرت الشركة حتى الآن ما يقارب 28 مليون دولار في المشروع.
وتراوح الاستطاعة التوليدية للمحطة التي تعتزم الشركة الاستونية بنائها 500 ميغاواط إذ تضم وحدتين بقدرة 250 ميغاواط لكل منهما بحجم استثمار يقارب ملياري دولار وبحجم تمويل مطلوب يقدر بنحو 1.4 مليار دولار.







 

خيارات الصفحة