اتصل بنا ارسل خبرا
حماية المستهلك

UUIUI_28c0d.jpg

ليس في الأردن مؤسسات مجتمع مدني تمتلك قوة التأثير بدرجة كافية فيما يتعلق بشؤون المستهلك, مع الاحترام لدور جمعية حماية المستهلك التي اعتادت نشر احصائيات رمضانية تتناول السلع التي ارتفعت أسعارها وتلك التي تراجعت.


 نجاح  دور جمعيات حماية المستهلك مرهون بمدى تفاعلها مع  جمهورها ومدى قدرتها في كسب ثقة هذا الجمهور  كي يتجاوب معها  .
في رمضان الماضي أطلقت الجمعية حملة لمقاطعة اللحوم الحمراء , ما عرفناه حول نتائجها هو أن اسعار اللحوم لم تتراجع كما أن التجار لم يشكوا كساد بضاعتهم , وهو تماما ما كان حصل عندما اختارت الجمعية سلعة حساسة بالنسبة للمستهلك الأردني وهي القهوة هدفا للمقاطعة , لم نعرف نتائجها كذلك ولا بالنسبة لحملة مقاطعة الألبان.


حماية المستهلك جمعية أساسية ومهمة في ظل تغلب سياسات اقتصاد السوق , لكن دورها  تطور بأقل مما يجب مقارنة مع السرعة التي تعمقت فيها سياسات اقتصاد السوق , لأسباب منها محدودية التمويل , وضعف الرغبة بالعمل التطوعي في مثل هذه المؤسسات , بمعنى الالتفاف الجماهيري , اضافة الى العزف المنفرد .


 وجود صوت لحماية المستهلك ولو كان ضعيفا ومتواضع الآليات والتأثير أفضل من  لا شيء فحماية المستهلك نوع من التنظيم  الأهلي الضروري لحماية مصالح المستهلكين في قضايا السلامة، أو الصحة العامة،  الغش التجاري والاستغلال وسوء تقديم خدمة و الاحتكار أو الأذعان لظرف ما وقبل ذلك  توعية المستهلك بحقوقه ومساعدته على اتخاذ الخيارات الأفضل في الأسواق .
في سوق حر  هناك مساحة للمنافسة الصحية وهي التي تجعل المستهلك يتحول عن بعض المتاجر لأخرى يجد فيها أسعارا معتدلة بمعنى أن المستهلك يجب أن يعي أهمية دوره في ضبط ايقاع السوق ذلك أن توجيه الطلب هو ما يتحكم في المعروض , كفايته وسعره , لكن لا يجب أن نغفل معيار الجودة وهو نقيض الغش والخداع.


الأسعار بشكل عام مرتفعة قبل حلول شهر رمضان لأن عوامل تحقيق التوازن بين العرض


والطلب ما تزال غائبة , مثل تعزيز منافذ البيع التي تستطيع الحكومة توجيهها, اضافة الى السماح لأكثر من تاجر باستيراد سلع حيوية ارتفعت أسعارها لفك احتكارها, ودراسة جدوى خفض الرسوم الجمركية على السلع الضرورية المستوردة أو على خامات المنتجات الهامة  ولو مؤقتا لخفض تكلفة الانتاج أو تعليق رسوم الاستيراد مؤقتا وتوجيه الاستثمار الى صناعات غذائية  يحتاج اليها السوق.


لا أحب أن أكون  في مكان الرئيس الدائم لجمعية حماية المستهلك  لكن لو كنت لرغبت في التوقف عن إصدار  احصائيات موسمية  أشبه بنشرة رصد الأسعار  أو بيانات تنديد بالتجار  عن بعد  وبدأت التفتيش عن مبادرات أكثر نوعية , أكثر عملية.

 
 

خيارات الصفحة