اتصل بنا ارسل خبرا
مصدر: استمرار التمويل الصيني لمحطة كهرباء

ohjtiohgthti_a06e7.jpg




اخبار الاردنكشف مصدر مطلع أن الصين ماضية بتمويل مشروع محطة الكهرباء من الصخر الذي ستنفذه شركة "اينيفيت" الاستونية.


وقال المصدر نفسه "إن التمويل الذي انتهت مهلته منتصف الشهر الماضي مايزال قائما"، مشيرا إلى أن المقاول الذي أحيل عليه عطاء تنفيذ المشروع في الأردن صيني يتبع للحكومة، فيما تقدم التمويل بنوك حكومية صينية إذا أدت المفاوضات بين الطرفين إلى الاستمرار في التمويل والتراجع عن الغائه.


وأكد المصدر أنه رغم مضي أكثر من أسبوع على إعلان الحكومة رسميا الموافقة على المشروع، إلا أن الشركة الاستونية لم تبلغ رسميا عن هذه الموافقة؛ حيث ماتزال تنتظر التوقيع الفعلي للمضي في إجراءات التنفيذ.


وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد، أعلن يوم الأحد الماضي أن مجلس الوزراء صادق على اتفاقية توليد الكهرباء من الصخر الزيتي مع الشركة الأستونية.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في ذلك الوقت، أنه سيتم إنهاء إجراءات التوقيع للبدء في العمل في غضون أسبوعين.
وسيتم العمل في المشروع على أساس POO "بناء وتمليك وتشغيل" باستثمار يتجاوز 2.4 مليار دينار.


وستحصل الحكومة، وفقا لحامد، على ما مقداره 15 مليون دينار سنويا من الشركة الاستونية بدل استخدام الصخر الزيتي في التعدين، مبينا أن سعر بيع الكهرباء الذي تم الاتفاق عليه مع الشركة الاستونية هو 95 فلسا للكيلوواط ساعة لاستثمار 30 عاما و92 فلسا لاستثمار 40 عاما.


وتبلغ تكلفة الكيلوواط الذي تشتريه شركة الكهرباء الأردنية حاليا 127 فلسا، والتكلفة النهائية للكيلوواط عند وصوله للمستخدم 170
فلسا.





 

خيارات الصفحة