اتصل بنا ارسل خبرا
طريقة جديدة لتشخيص مرض التوحد
6c0c96532e2a8f5c3728148cd02ad72b_c3955.jpgأخبار الاردن_
مرض التوحد هو اضطراب تنموي عصبي يتميز بقصور واضح في التفاعل والتواصل الاجتماعي والأنماط المقيدة والمتكررة للسلوك وعادةً ما ينشأ بين الطفولة إلى الطفولة المبكرة.

توصل باحثون من المركز الطبي في جامعة تكساس في الولايات المتحدة إلى المؤشرات الرئيسة للتشخيص المبكر لمرض التوحد قبل سن العامين كما المعمول به في الفحص التقليدي.

وبحسب مجلة Neuroinflammation العلمية، حدد الباحثون نوعين من البروتينات وهي المحفزة للغدة الدرقية والنشطة في مادة إنتيرليوكين المتواجدة في خلايا الدم البيضاء، حيث يمكن لهذين النوعين الكشف عن مرض التوحد لدى الصبيان بدقة 82%.

وأجرى الباحثون دراسة على عينة من الصبيان المصابين بالتوحد مقابل عيّنة من الصبيان الأصحاء والذين تتراوح أعمارهم ما بين 2-8 سنوات.

وأظهرت النتائج أن مستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية كانت أقل بكثير لدى فتيان التوحد، في حين ارتفعت مستويات إنتيرليوكين بشكل ملحوظ، مما يشير إلى أن مستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية قد تكون مفيدة في تقييم أنماط محددة لمرض التوحد.

ومرض التوحد هو اضطراب تنموي عصبي يتميز بقصور واضح في التفاعل والتواصل الاجتماعي، والأنماط المقيدة والمتكررة للسلوك، ويُعد ثالث اضطراب النمو الأكثر شيوعا في العالم، وعادةً ما ينشأ بين الطفولة إلى الطفولة المبكرة. 
 

خيارات الصفحة