اتصل بنا ارسل خبرا
مؤتمر‘‘سُنّة العراق‘‘ يعقد ببغداد منتصف الشهر

BAGAA_fbd30.jpg

أخبار الأردن-رجحت قوى سنية عراقية تقيم في عمان عقد مؤتمرها الذي أرجئ من الشهر الماضي، في الخامس عشر من الشهر الحالي ببغداد، بحسب مصادر مقربة.
 وقالت هذه المصادر إن من المفترض أن يبحث المؤتمر مآلات العملية السياسية في العراق بعد طرد تنظيم (داعش) من المحافظات السنية، إضافة الى قانون الانتخاب الجديد الذي ستجرى الانتخابات المزمع إجراؤها في نيسان (إبريل) المقبل على أساسه.
وأشار أحد القائمين على المؤتمر، جلال قعود في تصريح لـه ، إلى أن "خلافات" بين أحزاب سنية قال عنها ان لديها "مطالب خاصة" لم يكشف عنها كانت وراء إرجاء عقد المؤتمر، مشيرا ايضا إلى أن "احتفال النصر على "داعش" شكل سببا آخر للتأجيل".
وأكد قعود أن "الأحزاب والشخصيات الوطنية كافة ستشارك في المؤتمر الذي سيبحث الوضع السياسي وعودة المهجرين وإعادة الاعمار، إضافة إلى البحث في قانون الانتخاب الذي سيكرس سطوة  بعض الكيانات السياسية الكبرى على حساب الصغيرة في البرلمان".
ومن بين الشخصيات التي ستشارك في المؤتمر بحسب القعود، قيادات في الدولة العراقية قال عنها "إنها تتبوأ حاليا مناصب عليا في الرئاسة والحكومة والبرلمان، فضلا عن كيانات سياسية وطنية يهمها تطوير تيار مدني سياسي عراقي جديد".
إلى ذلك، نقل عن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري قوله إن المؤتمر "سيكون جامعا للأطراف السنية وسيشهد الإفصاح عن التوافق السياسي برعاية وعناية الدولة والتفاهم الحاصل مع كل الشركاء (السنة) والذين لا يمكن تجاهلهم" وذلك للمرة الأولى في بغداد.
الغد
 

خيارات الصفحة