اتصل بنا ارسل خبرا
اليابان تمنح الأردن نحو 13 مليون دولار

dolar_ccd07.jpg

 اخبار الاردن- وقعت الحكومتان الاردنية واليابانية اليوم الاثنين اتفاقية تقدم بموجبها اليابان منحة اضافية للأردن بقيمة 6ر12 مليون دولار لتمويل المرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل وتوسعة شبكة مياه البلقاء.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري والسفير الياباني في عمان شيوتشي ساكوراي والممثل الرئيسي لمكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في عمان تسوتوما كوباياشي، بحضور وزير المياه والري حازم الناصر وعدد من المسؤولين في كل من السفارة اليابانية في عمان ومكتب جايكا.

وقال الفاخوري في تصريح صحفي عقب التوقيع، ان المنحة تأتي استكمالا لمشروع إعادة تأهيل شبكة مياه البلقاء الذي نفذت المرحلة الاولى منه بمنحة من الحكومة اليابانية من خلال (جايكا) نهاية عام 2014 بقيمة 20 مليون دولار، مؤكدا اهمية المنحة التي اعلن عنها رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الى اليابان في تموز الماضي لاستكمال المشروع الذي يهدف الى تحسين شبكات توزيع المياه في منطقة عين الباشا بمحافظة البلقاء من خلال استبدال المرافق والانابيب غير الفعالة ما يساهم في تحسين عملية التزويد المائي وتقليل الفاقد حيث سيتم تنفيذ المشروع.

واعرب الفاخوري عن شكر وتقدير الحكومة الاردنية لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة وتفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الاردن نتيجة استضافتها حوالي 4ر1 مليون لاجئ سوري، موضحا ان المنحة ستسهم في تحسين ودعم الخدمات الحكومية في القطاعات ذات الاولوية للمجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين، وان الاردن يولي اهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان.

واشار الى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين وسعيهما الجاد لتعزيز اواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الاصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

من جانبه اكد السفير الياباني في عمان التزام بلاده المستمر بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وقال، ان تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتما في تعزيز وتطوير هذه العلاقات، لافتا الى ان اليابان تسهم في دعم الجهود التي ينفذها الاردن حاليا في مجال الاصلاحات الاقتصادية والسياسية والقضائية والادارية، مشيدا بالاردن كنموذج يحتذى في المنطقة في هذا المجال.

واعرب عن امله في ان تحسن هذه المنحة والمنحة السابقة خدمات تزويد المياه لسكان محافظة البلقاء بما يعزز فرص الحصول على مياه نظيفة وتعزيز السلام والاستقرار الاجتماعي في الاردن.

وكان الاردن حصل منذ عام 1999 وحتى عام 2017 على ما يقارب 3ر1 مليار دولار، منها 32ر527 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة الى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا)



 

خيارات الصفحة