اتصل بنا ارسل خبرا
الملقي يفتتح مشاريع مائية بـ 7 ملايين دينار

MMMMMM_70569.jpg

أخبار الأردن-  افتتح رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وبحضور وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر وعدد من الوزراء والنواب والاعيان في البادية الشمالية والشمالية الغربية اليوم الاثنين عددا من مشاريع المياه لخدمة اكثر من 45 الف مواطن بكلفة 7 ملايين دينار ضمن برنامج اللجنة الدولية للصليب الاحمر لمساعدة المجتمعات المستضيفة.

وخلال الزيارة، وهي الخامسة له لمناطق البادية الاردنية، أكد رئيس الوزراء انها تأتي للاطلاع على جهود الوزارة في مواجهة الطلب المائي للصيف الحالي وتلبيتها حتى نتمكن من توفير كل الامكانيات اللازمة لإنجاح جهود الوزارة والعاملين فيها لافتا الى ان ندرة المياه في المملكة عامل اساسي في وجود بعض اشكاليات المياه داعيا الى تفعيل كفاءة الاستخدام والتزويد والعدالة ودون محاباة وضمان عدالة التوزيع للمناطق ومحاسبة كل من يحاول العبث بمقدرات المياه.

وشدد رئيس الوزراء خلال زيارته اليوم لمناطق البادية الشمالية والشمالية الغربية التي رافقه خلالها وزراء المياه والري الدكتور حازم الناصر والبيئة الدكتور ياسين الخياط والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه والشباب حديثه الخريشة ومحافظ المفرق على ان المياه في الاردن اولوية قصوى لدى الحكومة من حيث البذل وتوفير كل الامكانيات مشيدا بسعي الوزارة الجاد لتوفير كميات مياه جديدة في جميع مناطق المملكة وبالأخص مناطق البادية الشمالية والشمالية الغربية والشرقية .

واضاف ان الواقع المائي في الاردن لا يخفى على أحد فبالرغم من ازدياد ندرة المياه يوما بعد يوم الا ان الحكومة تواجه هذا الواقع بمسؤولية كبيرة من خلال وزارة المياه والري بالرغم من الارتفاع الحاد الذي مازلنا نشهده خلال الصيف الحالي وتواجد اعداد كبيرة من السكان خاصة في مناطق الشمال التي زاد عدد سكانها عن 3ر3 مليون نسمة مما يجعل القطاع المائي يواجه تحديات جسام جعلته من اكثر القطاعات المائية التي تواجه تحديا على مستوى العالم ، في ظل مئات الالاف من الاشقاء اللاجئين السوريين لنتقاسم معهم الماء ولقمة العيش .

وأكد رئيس الوزراء ان الحكومة تسعى بكل امكانياتها للتعامل مع العديد من التحديات بثقة ووعي وواقعية لتجاوز كافة الاختلالات التي شهدها الاقتصاد الوطني وتحفيز الاقتصاد والبناء على المنجز وايجاد المناخات الملائمة لتطوير العوائد الاقتصادية من خلال بناء اقتصاد منفتح ومتطور يعود بالفائدة على كل ابناء الوطن الاردني في اريافه وبواديه .

وثمن رئيس الوزراء دعم الدول الصديقة والشقيقة والمانحة وشعوبها للأردن مؤكدا ان الاردن ينوب عن جميع العالم في حمل امانة المسؤولية تجاه اللاجئين السوريين متطلعا الى ايجاد حلول قريبة تكفل لهم الامن والامان وتحقق التنمية في المنطقة .

من ناحيته قال الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري ان خطط وزارة المياه والري في مناطق الشمال لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بالتعاون مع المنظمات الدولية والمانحة والمنظمة الدولية للصليب الاحمر تسير وفق البرنامج المعد حيث تم تأهيل عدد من المصادر المائية لتعزيز الواقع المائي لتلبية الاحتياجات المتزايدة سواء للمواطنين في هذه المناطق او للاجئين في الشمال من خلال افتتاح مشاريع جديدة في مناطق البادية الشمالية والشمالية الغربية لإدخال مصادر مائية جديدة تقليدية وغير تقليدية بما يلبي طموحات وتطلعات المواطنين .

واضاف الناصر ان الجهود مازالت متواصلة لاستكمال كافة المشاريع التي تم التخطيط لوضعها ضمن الخدمة في رفع وتحسين كميات التزويد المائي لمعظم المناطق في المملكة حيث جاءت هذه المشاريع لخدمة مناطق متعددة في البادية الشمالية والشمالية الغربية بكلفة (7) ملايين دينار ضمن برنامج ممول من الصليب الاحمر بقيمة 15 مليون دينار حيث تم انجاز عدد من المشاريع خلال الفترة القريبة الماضية بكلفة 8 ملايين دينار شملت بناء محطات ضخ وخزانات وتنفيذ خطوط ناقلة حسنت بشكل كبير من التزويد المائي لعدد من مناطق البادية وخاصة دير الكهف وتل الرماح ومدور والقن والجدعا ومثناة راجل والمريجيب والجبيا والرفاعيات وتل ثلاج وصبحا البلد والرويشد والمكيفتة والدفيانة وروضة بسمة وعمرة وعميرة والفيصلية / صبحا وصبحية والحرة وغيرها خلال الصيف الحالي .

واضاف الوزير ان المشاريع تشمل تنفيذ خطوط ناقلة رئيسية وفرعية بأقطار (300-600ملم ) لتعزيز التزويد المائي في مناطق الباعج حيث تم افتتاح بئر الباعج بطاقة 70م3/ ساعة لتزويد مناطق الباعج ومشرف الباعج لخدمة اكثر من 10 الاف مواطن بكلفة نصف مليون دينار وكذلك افتتاح بئر البستانة بطاقة30 م3/ ساعة لتزويد مناطق الصالحية والزملة والبستانة وخدمة حوالي 10 الاف مواطن بكلفة نصف مليون دينار ايضا .

واضاف انه تم افتتاح مشروع تحسين التزويد المائي في مناطق منيسة من خلال تنفيذ خطوط رئيسية بأطوال زادت على 30 كم لخدمة 30 الف مواطن 1منها خدمة منطقة منيسة بخطوط ناقلة بطول 1 كم وشبكات تزويد وكذلك مناطق البشرية بطول 6,6 كم وام النعام بطول 3,3 كم ودير القن بطول 3 كم وام القطين بطول 5ر2 كم والجبيا بطول 5ر2 كم والسعيدية بطول 3كم وكذلك الروضة / النزهة لخدمة حوالي الف مواطن وخدمة مناطق قضاء ام الجمال كاملة من خلال خط ناقل لخدمة 15 الف مواطن .

واكد الناصر ان الوزارة تسعى بكل امكانياتها لتجاوز آثار اللجوء السوري في المناطق الشمالية التي تعرضت لموجات كبيرة ، مضيفا ان المرافق المائية التي انجزت والتي يتم انجازها ستحسن كثيرا من التزويد المائي والحد من الفاقد وفق افضل المستويات للمواطنين واللاجئين المقيمين في التجمعات السكانية مؤكدا عزم الوزارة على تنفيذ عدد من المشروعات المائية الهامة خلال الفترة القادمة .

ودعا الوزير الجميع الى مؤازرة ومساندة جهود وزارة المياه والري في حملتها الهادفة لحماية مقدرات المياه والصرف الصحي كونها تصب في مصالح المواطنين جميعا خاصة بعد الدراسات الاخيرة التي كشفت عن خطورة الوضع على الاحواض الجوفية وتراجع سطح المياه فيها الى مستويات قياسية .

من جهته اكد ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر سمير بطرس ان الصليب الاحمر يسعى الى ضمان توفير مياه نظيفة في المناطق التي تشهد نزاعات لخلق بيئة عيش مستدامة مؤكدا ان المنظمة وسعت جهودها في الاردن لتلبية احتياجات المواطنين الاردنيين واللاجئين على حد سواء كون الاردن من افقر الدول مائيا وتتفاقم الازمة المائية بسبب ظروف اللجوء السوري والتغير المناخي .

واضاف ان الاردن تحمل اعباء جسام نتيجة تواجد اكثر من 80% من اللاجئين في المجتمعات المستضيفة داخل المدن في المملكة مما دفع الصليب الاحمر للبدء بتنفيذ مشاريع مائية في مناطق مختلفة من الشمال بكلفة حوالي 15 مليون دينار لخدمة اكثر من 150 الف شخص وتعزيز امدادات المياه لهم .

وثمن النائب صوان الشرفات المشاريع المائية التي تنفذها وزارة المياه والري في مناطق البادية الشمالية مؤكدا الحاجة لمزيد من المشاريع مثل استبدال الشبكات القديمة وحاجة بعض المناطق والتجمعات السكنية الى حفر ابار للمياه .

وطالب النائب الشرفات باستكمال طرح عطاءات تنفيذ الطريق الدولي من المفرق الى الصفاوي والرويشد بالإضافة الى تنفيذ بعض الطرق الزراعية .

كما ثمن النائب محاسن الشرعة افتتاح هذه المشاريع المائية في منطقة الباعج والبادية الشمالية والشمالية الغربية مؤكدا انها ستكون باكورة لمشاريع اخرى ستسهم في ايجاد حلول لمشاكل المياه في هذه المناطق .

واعرب عن شكره لرئيس الوزراء ولوزارة المياه والري على افتتاح هذه المشاريع المائية لافتا الى ان هذه الجهود الطيبة تصب في خدمة المواطنين في اماكن سكناهم .

وحضر الافتتاح امين عام وزارة المياه والري المهندس اياد الدحيات ومدراء المياه في المنطقة وكبار المسؤولين وشيوخ ووجهاء البادية الشمالية والشمالية الغربية .(بترا)
 

خيارات الصفحة