اتصل بنا ارسل خبرا
ارتفاع موجودات البنوك 7ر2 % إلى 4ر48 مليار دينار

mo2ash_6697b.jpg

أخبار الأردن- ارتفعت موجودات البنوك 7ر2 % إلى 4ر48 مليار دينار في نهاية العام الماضي، مسجلا تطورات ملموسة، وفقا لرئيس مجلس إدارة جمعية البنوك في الأردن موسى شحادة.
وأوضح شحادة أن التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك المرخصة ارتفعت بنسبة 5ر8 % إلى 9ر22 مليار دينار، فيما ارتفعت الودائع بنسبة 9ر0 % إلى 9ر32 مليار دينار.
وأشار شحادة إلى أن نسبة كفاية رأس المال بلغت 5ر18 % في العام 2016، والتي تتجاوز تعليمات البنك المركزي ولجنة بازل بهذا الخصوص، وتراجعت نسبة الديون غير العاملة إلى إجمالي الديون إلى 3ر4 % في العام 2016 مقابل 9ر4 % في العام 2016.
وكانت جمعية البنوك أصدرت تقريرها السنوي الذي تناول إنجازات الجمعية في العام 2016.
وتضمن التقرير السنوي الثامن والثلاثين، آفاق الاقتصاد العالمي والإقليمي وخلاصة التطورات الاقتصادية العلمية، والتطورات الاقتصادية على المستوى الوطني.
وخص التقرير فصلا كاملا للتطورات في الجهاز المصرفي، تضمن تطورات السياسة النقدية في العام 2016، والاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي وتغطيتها للمستوردات، وموجودات ومطلوبات البنوك العاملة في المملكة، والموجودات والمطلوبات بالعملات الأجنبية، ورأسمال البنوك والاحتياطيات والمخصصات، والتسهيلات الممنوحة من قبل البنوك المرخصة، بما فيها القروض الشخصية والاستهلاكية والسكنية.
كما تناول التقرير السنوي تطورات عدد البنوك والفروع والمكاتب التابعة لها والتفرع الإقليمي والعالمي وكذلك عدد الصرافات الآلية، فيما تناول أداء البنوك المدرجة في بورصة عمان من حيث الرقم القياسي لأسعار الأسهم وحجم التداول ومساهمة غير الأردنيين في ملكية أسهم البنوك الأردنية.
وتطرق التقرير إلى هيكل أسعار الفائدة على الودائع وتطورات أسعار الفائدة على التسهيلات، وهامش أسعار الفائدة، وتطورات أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية، والأداء المقارن؛ حيث رتب البنوك حسب قائمة المركز المالي لها وقائمة الدخل ومؤشرات الربحية ومؤشرات التفرع المصرفي وتطورات الموارد البشرية.
بدوره، قال مدير عام الجمعية الدكتور عدلي قندح إن الجمعية ناقشت مع اللجان الفنية في الجمعية ومع الجهات المعنية العديد من القضايا ورفعت ملاحظات وتوصيات بشأنها، والتي لاقت استجابة تلك الجهات بدرجة عالية من الجدية، وتم أخذ الملاحظات والمقترحات التي تقدمت بها الجمعية باسم البنوك حول مختلف القضايا.-(بترا)