الاخبار العاجلة
خبير عسكري يكشف سبب تأجيل عملية رفح لأجل غير مسمى

خبير عسكري يكشف سبب تأجيل عملية رفح لأجل غير مسمى

غادة الخولي

قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد، تعليقا على إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأجيل العملية العسكرية على رفح إلى أجل غير مسمى، إن ذلك يؤكد عدم قدرة قوات الاحتلال على خوض معركة جديدة بحجم معركة رفح.

وأكد أبو زيد لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، الاثنين، أن قوات الاحتلال المتوفرة لم تعد كافية واصيب هيكلها التنظيمي بتهشيم كبير بسبب الخسائر التي تعرضت لها طوال الـ193 يوما من مدة القتال في غزة.

وحول إعلان الاحتلال تشكيل لواءين من الاحتياط، أوضح أبو زيد أن هذا القرار يرتبط بما يحدث في الضفة الغربية ومحاولة ضبط الانفلات الأمني في بعض مناطق الضفة وليس للزج بها في غزة؛ لأن ألوية الاحتياط لا تستطيع القيام بالمناورة لوحدها دون إسناد من قطاعات نظامية.

وحول تاثيرات الرد الايراني على ما يجري في غزة، بيّن أن ارتدادات الرد الايراني تأتي في المستوى الاستراتيجي وليس التكتيكي، حيث منح الرد الإيراني بنيامين نتنياهو جرعة معنوية إضافية بعد أن كان ينتظر هزيمة محققة في غزة، وأدى إلى إعادة التفاف الحاضنة الدولية حوله ورطّبت العلاقة نوعا ما بين الشارع الاسرائيلي وحكومة نتنياهو.

 ورجّح أبو زيد ألّا يكون هناك تبعات للرد الايراني وستكتفي واشنطن عند هذا الحد ولن تسمح لإسرائيل بالرد على الأقل خلال الفترة القليلة القادمة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).