الاخبار العاجلة
انخفاض سريع بالأسعار.. خبر سار لكل أردني يريد شراء سيارة كهربائية

"انخفاض سريع بالأسعار".. خبر سار لكل أردني يريد شراء سيارة كهربائية

يعيش سوق السيارات الكهربائية في الأردن، خاصة الصينية، حالة من الإرباك بسبب تراجع الأسعار بشكل كبير وتردد المستهلكين الراغبين في اقتناء هذا النوع من المركبات.

كل هذا الجدل جاء بعد تقرير أعدته صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية حول التراجع الكبير في أسعار سيارات الكهرباء، وخاصة من نوع فوكس فاجن ID.4 و ID.6.

اليوم، يقول خبراء في مجال المركبات الكهربائية، أن أسعار هذه السيارات ستنخفض بوتيرة سريعة في الأشهر القليلة المقبلة فوق التراجع الحالي، بسبب ظهور تكنولوجيا "بطاريات الحالة الصلبة".

وبإمكان السيارة المزودة ببطارية صلبة أن تسير إلى مسافة تتجاوز الـ1000 كلم بالشحنة الواحدة، كما أن شحنها يحتاج إلى دقائق قليلة فقط.

الأسعار ستنخفض سريعا

ووفق تكاليف إنتاج بطاريات الحالة الصلبة، يتوقع مختصون أن تنخفض أسعار المركبات الكهربائية بنسبة 30% على الأقل مقارنة بالأسعار الحالية للمركبات التي تعمل ببطاريات "الليثيوم أيون" والتي توفر مسافات مسير أقل من 500 كلم.

وستنخفض الأسعار سريعا أيضا لأن عددا متزايدا من صانعي السيارات الكهربائية في الصين يستعدون لإطلاق بطاريات الحالة الصلبة، خاصة بعد إعلان العلامة التجارية هايبر التابعة لشركة "جي إي سي" الصينية عن بدء إنتاج سيارتها الجديدة المزودة ببطارية الحالة الصلبة.

وقالت شركة هايبر إن البطارية ستحتوي على "إلكتروليت" صلب بنسبة 100%، مع كثافة طاقة عالية للغاية، وسلامة أفضل، ونطاق درجة حرارة استخدام واسع للغاية.

وبينت هايبر إن بطارية الحالة الصلبة انتقلت بالفعل من المختبر إلى الإنتاج الضخم.

وقالت الشركة في ذلك الوقت إن هذه التقنية ستقلّل من كلفة بطاريات الكهرباء بنسبة 50% في المدى القريب.

كما ‎كشفت شركة IM Motors، وحدة السيارات الكهربائية التابعة لشركة "سايك شانغهاي" العملاقة، عن بدء إنتاج رابع سيارة لها وثاني سيارة سيدان، في الصين، وهي مزودة ببطارية الحالة الصلبة، وتوفر مدى مسير يفوق 1000 كلم.

ومن المتوقع أن تقوم شركات صناعة السيارات الصينية تباعاً بتقديم طرازاتها الجديدة المزودة ببطاريات الحالة الصلبة، تمهيداً لإيقاف إنتاج الطرازات الكهربائية المطروحة سابقاً و المزودة ببطاريات "الليثيوم" والتي من المتوقع تنخفض قيمتها السوقية بشكل حاد بسبب تقادم تقنيتها وعدم جاذبيتها بسبب تكاليف إنتاجها الأعلى وفاعليتها الأقل.

ماذا قال تقرير "أخبار الأردن"؟

كشف تقرير "أخبار الأردن" أن أسعار السيارات الكهربائية تراجعت بشكل كبير خلال عامين، حيث انخفضت الأسعار بنسبة وصلت الى حوالي 40 % لبعض الطرازات وهو ما يتوقع له أن ينعكس على أداء قطاع التمويل.

وتبين أن 100 ألف سيارة كهربائية تراجعت قيمتها السوقية في عامين، وحجم الخسائر بسبب تراجع الأسعار بلغ 800 مليون دينار.

ووصلت حصة الصين من مجموع مستوردات قطاع السيارات الكهربائية في الأردن إلى 85 %.

أين وصلت الأسعار في الأردن؟

كان سعر سيارة فوكس فاجن ID4 بداية ظهورها يصل إلى 32 ألف دينار، لكن هذه الأيام تراجع في المنطقة الحرة إلى حوالي 17 ألف دينار للمستعمل، وحوالي 20 ألف للجديد (عداد زيرو).

ويقدر تراجع سعر السيارة بحوالي 20 ألف دينار، مقارنة مع أسعارها في العام 2022، وسط استغراب كبير عن أسباب هذا التراجع الكبير.

وتحدثت "أخبار الأردن" مع تجار في المنطقة الحرة للاستفسار عن سبب فقدان ID4  نصف ثمنها، حيث أكدوا أن السبب يكمن في انخفاض أسعارها في الصين، واستيراد تجار أعدادا كبيرة من هذه السيارات المستعملة من الصين بأسعار منخفضة، وتنازل التجار عن جزء كبير من الأرباح بسبب المنافسة الشرسة.

كما أرجعوا انخفاض أسعار فوكس فاجن ID4 و ID6 إلى إغراق السوق الأردني بأعداد كبيرة منها، في حين تشهد السوق انخفاضا واضحا في المبيعات بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

وأكدوا أن أسعار فوكس فاجن ID4 و ID6ستواصل التراجع وقد يصل سعر السيارة المستعملة إلى 12 أو 10 آلاف دينار مع مرور الوقت.

ورد أحد المختصين في مجال استيراد السيارات على تقرير "أخبار الأردن" بأن سعر ID4 بلغ 34 ألف دينار بعد إضافة فوائد البنوك، ونؤكد هنا أن هذا السعر كان يخص سعر السيارة فقط بدون إضافة فوائد البنوك، ولم تمت إضافة الفوائد لارتفع السعر أكثر من ذلك بكثير.

في النتيجة نجد أن أسعار سيارات فوكس فاجن ID.4 و ID.6 لم تكن منطقية، وكانت أكثر بكثير من بلدان أخرى، فهل وقع المواطن ضحية لجشع تجار وغياب الرقابة الحكومية؟

أسعار ID.4 بين الدول

مقارنة بين أسعار طراز ID.4 حسب البلد المنتج والإعانة المتوفرة للسيارات الكهربائية فيه:

سيارة ID.4 مصنوعة في الولايات المتحدة: (38000 دولار مع الإعانة.. 7500 دولار قيمة الإعانة)

سيارة ID.4 مصنوعة في ألمانيا: (47700 دولار مع الإعانة.. 7000 دولار قيمة الإعانة)

سيارة ID.4 مصنوعة في الصين: (19500 دولار مع الإعانة.. 5250 دولار قيمة الإعانة)

مع ملاحظة أن السعر في ألمانيا مرتفع بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج هناك وأجور العمالة التي تختلف جذريا عن الأجور في الصين أو حتى في الولايات المتحدة حيث تصنع السيارة في 3 دول وهو ما ينعكس كذلك على طرازات أخرى من صانعين آخرين.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).