الصفدي: نتنياهو المستفيد الأكبر من التصعيد الأخير

الصفدي: نتنياهو المستفيد الأكبر من التصعيد الأخير

صرح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، بأن الأردن يدعو إلى "وقف التصعيد" في المنطقة.

وفي حديثه مع شبكة CNN يوم الجمعة، قال الصفدي: "رسالتنا واضحة وهي أن التصعيد لا يخدم أحداً، بل يهدد بإشعال حرب إقليمية. بالنسبة للأردن، لن نكون ساحة معركة لإسرائيل وإيران، ويجب على الطرفين الامتناع عن انتهاك مجالنا الجوي أو تهديد أمننا وشعبنا."

وأضاف الصفدي: "أوقفوا هذا التصعيد وركزوا على القضية الأساسية وهي إنهاء المجازر والكوارث المستمرة في غزة." وأشار إلى أنه أوصل هذه الرسالة للطرفين قبل بدء الضربات.

وأكد الصفدي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو "المستفيد الأكبر من التصعيد الأخير" في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الأردن قد حذر مسبقًا من احتمال أن يحاول نتنياهو جر الولايات المتحدة إلى مواجهة مع إيران، معتبرًا أن ذلك سيكون مدمرًا للمنطقة بأكملها.

وأشار وزير الخارجية إلى إدانته القوية لأي عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح، وقال: "نحث الجميع على منع اجتياح رفح، حيث سيكون ذلك مذبحة."

وأعرب الصفدي عن أسف الأردن لاستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية يوم الخميس. وقال: "نأسف لذلك، وبدون القيادة الأمريكية، لن نتمكن من إحراز تقدم فعّال نحو تحقيق السلام. نحن بحاجة إلى مشاركتها، ولكن الواقع هو أن الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين، كما يدعمه العالم بأسره، في حين أن نتنياهو لا يدعم ذلك."


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).