الاخبار العاجلة
تنظيم الاتصالات توضح بشأن التشويش على نظام جي بي أس في الأردن

"تنظيم الاتصالات" توضح بشأن التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن

أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أنها اتخذت جميع الإجراءات اللازمة، من خلال القنوات الرسمية، لوقف التشويش على نظام تحديد المواقع الجغرافية العالمي "جي بي أس" في الأردن.

وأوضحت الهيئة، الخميس، أن هذا التشويش يتم عن طريق أجهزة ومحطات إرسال أرضية تحاكي منظومة "جي بي أس" وترسل إشارات للمستقبلات، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الإشارات المستقبلة من محطات التشويش أعلى من الإشارات الأصلية الصادرة من نظام "GPS".

وأشار مدير إدارة الطيف الترددي في الهيئة، المهندس نضال السمارة، إلى أن إشارات التشويش تعمل على إرسال إشارات عشوائية أو منسقة تقلل من قدرة الاستقبال على تحديد مواقعها ومساراتها بدقة، مما يؤدي إلى انحراف في تحديد الموقع والمسار عن الصحيح.

وأضاف، تتأثر أجهزة الاستقبال التي تقع في مدى بث أجهزة التشويش والإعدادات الخاصة بقدرات الإرسال والتشكيلات الترددية المستخدمة، مشيرا إلى أنه تم رصد المحطات التي تسببت بالتشويش، وتحديد أماكن تواجدها باستخدام الأجهزة والأنظمة المتطورة للرصد الراديوي.

وأوضح السمارة أن استخدام الترددات في أنظمة الاتصالات الراديوية يخضع لقواعد دولية وتنظيمات محلية تحدد إطار الاستخدام والتغطية الجغرافية والمعايير الفنية لمحطات وأجهزة الإرسال.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).