أكثر من 70 ألف لاجئ سوري في الأردن عادوا إلى بلادهم

أكثر من 70 ألف لاجئ سوري في الأردن عادوا إلى بلادهم

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن أن 1352 لاجئًا سوريًا عادوا إلى بلادهم في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

وأضافت المفوضية أن العدد التراكمي للعائدين من اللاجئين منذ عام 2016 وحتى نهاية الشهر الماضي بلغ 70,550 لاجئًا.

وأفادت المفوضية بأن هناك 638,760 لاجئًا سوريًا مسجلًا لديها في الأردن، وأن ألفين منهم أعيد توطينهم في بلد ثالث هذا العام.

كما أوضحت المفوضية أن إعادة التوطين تتيح للاجئين الانتقال إلى بلد آخر يقبل بهم، مما يضمن لهم الحماية الدولية والإقامة الدائمة، وتعتبر هذه العملية وسيلة مهمة لتقاسم المسؤولية وإظهار التضامن مع الحكومات المضيفة مثل الأردن.

وذكرت المفوضية أنها تعطي الأولوية للاجئين من جميع الجنسيات لإعادة التوطين بناءً على احتياجات الحماية، بما في ذلك الحالات الضعيفة جدًا مثل الذين يحتاجون للحماية القانونية والجسدية، والناجين من العنف أو التعذيب، والأطفال والمراهقين المعرضين للخطر، وذوي الاحتياجات الطبية.

وأكدت المفوضية أن فرص إعادة التوطين محدودة وتعتمد على الحصص المخصصة من بلدان إعادة التوطين.

ومن المتوقع أن يعقد مؤتمر بروكسل الثامن في نهاية الشهر الحالي تحت عنوان "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، حيث سيركز المشاركون على ضرورة إيجاد حل سياسي في سوريا، وتقديم ضمانات طويلة الأجل للبلدان المضيفة، وتعزيز الحماية ودمج احتياجات اللاجئين المتزايدة في خطط الاستجابة الوطنية الأردنية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).