الاخبار العاجلة
الطراونة يكشف ضرر لقاح أسترازينيكا

الطراونة يكشف ضرر لقاح أسترازينيكا

أوضح الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، أن متلازمة VITT يمكن أن تحدث عند إعطاء أي نوع من اللقاحات وليس لقاحاً محدداً.

في حديثه لإذاعة حياة إف إم، اليوم الأربعاء، أشار الطراونة إلى أن متلازمة VITT تؤدي إلى انخفاض في الصفائح الدموية وتخثر الدم.

وأضاف أن الأبحاث والآراء العلمية أوصت بتجنب إعطاء لقاح أسترازينيكا للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عامًا، وللأشخاص الذين يعانون من عوامل وراثية أو أمراض تزيد من خطر تخثر الدم.

وأشار إلى أنه في عالم الطب، لا يوجد شيء آمن تمامًا، مؤكدًا أن بعض العلاجات التي تحتوي على مواد سامة، مثل أدوية العلاج الكيميائي للسرطان، قد تسبب آثارًا جانبية، لكنها مفيدة جدًا في ظل ظروف معينة. وحتى المسكنات التي لا تتطلب وصفة طبية قد تسبب آثارًا جانبية شديدة، رغم ندرة حدوثها.

وأوضح الطراونة أنه وفقًا لدراسة ألمانية، من بين مليون شخص يحصلون على اللقاح، قد يتعرض 12 شخصًا لجلطات دموية، وقد يتوفى أربعة منهم. بالمقابل، إذا أصيب مليون شخص يبلغون من العمر 60 عامًا بفيروس كورونا، قد يتوفى حوالي 20 ألفًا منهم.

وبيّن الطراونة أنه إذا أصيب مليون شخص في الأربعينيات من العمر بالفيروس، قد يتوفى نحو 1000 شخص منهم. وينخفض هذا الرقم إلى بضع مئات إذا كان المصابون في الثلاثينيات أو أصغر.

وأضاف أنه خلال جائحة كورونا، تم استخدام اللقاحات في حالات الطوارئ، وتم تقييم الأضرار الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا على أنها أكثر خطورة من الآثار الجانبية للقاحات.

وأكد الطراونة أنه من الصعب إصدار دراسة خلال جائحة كورونا توضح الآثار الجانبية للقاحات مقارنة بفيروس كورونا.

 

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).