الاخبار العاجلة
الأردن.. أمطار غزيرة في هذا الموعد

الأردن.. أمطار غزيرة في هذا الموعد

قال مدير مركز المناخ المهندس احمد العربيد إن كتلة هوائية باردة تتمركز جنوب شرق القارة الاوروبية على شكل حوض مغلق، ومن المتوقع اعتباراً من يوم الأحد.

وأضافت أن هذه الكتلة الهوائية ستندفع صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، مما سيؤدي الى انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة خصوصا خلال ساعات المساء والليل في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر وشمال السعودية.

وأفاد أن البيانات تشير إلى أن اضطراباً جوياً سينشأ بفعل الفروقات الحرارية مما سيؤدي إلى تشكل منخفض ضحل يتمركز حول قبرص وسيعمل على هطول زخات من الامطار تكون غزيرة على طول سواحل بلاد الشام وشمال مصر، وقد يصحبها الرعد وتساقط زخات البرد احياناً خصوصاً على سواحل سوريا ولبنان.

 وتوقع أنه اعتباراً من يوم الاثنين ستتعمق الكتلة الهوائية الباردة بشكل آكبر صوب الشرق , مما سيؤدي الى انتشار الغيوم الماطرة لتصل الى المناطق الداخلية من فلسطين والشريط الغربي من الاردن.

وبناء عليه من المتوقع هطول زخات من الامطار على فترات يوم الاثنين في مختلف المناطق في بلاد الشام وشمال مصر وصولاً الى الاجزاء الشمالية والوسطى من العراق , على ان تكون الاجواء باردة فوق الجبال خلال ساعات المساء والليل. 

وأردف أنه من المتوقع ان تنشأ حالة من عدم الاستقرار الجوي تشمل جنوب واجزاء من وسط السعودية واليمن , مما سيؤدي الى هطول الامطار الرعدية هناك والتي قد تكون غزيرة ومصحوبة بزخات من البرد احياناً.

هذا ويحذر من خطر تشكل السيول ومن تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار والغيوم الملامسة لسطح الارض والضباب خصوصاً فوق الجبال.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).