الاخبار العاجلة
بني مصطفى: 10 آلاف دينار لكل مقعد نيابي يفوز به حزب (صور)

بني مصطفى: 10 آلاف دينار لكل مقعد نيابي يفوز به حزب (صور)

استضاف صالون السبت الثقافي، الذي تنظمه دائرة المرافق والبرامج الثقافية في أمانة عمان الكبرى، مساء أمس السبت، وزيرة التنمية الاجتماعية ورئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى، للحديث عن فرص مشاركة المرأة في الانتخابات النيابية المقبلة في ظل التشريعات الجديدة التي تنظم الحياة السياسية، وما تتضمنه من مواد قانونية تعزز من تمكين المرأة والشباب في المشاركة بالحياة السياسية والبرلمانية.

وأكدت بني مصطفى أن المرأة الأردنية تلقى دعمًا من جلالة الملك عبد الله الثاني منذ توليه سلطاته الدستورية، مما عزز مشاركتها في مختلف المجالات.

وأوضحت أنه لا يمكن فصل قضية التمكين السياسي عن القضايا الأخرى، مشيرة إلى أن الرؤى الشاملة لجلالة الملك أطلقت عمليات الإصلاح والتحديث بدءًا من تحديث المنظومة السياسية.

وأضافت أن المرأة تحظى اليوم بدعم كبير على المستوى المحلي، وتشهد تطورًا في ثقافة المشاركة السياسية، مما مكن العديد من السيدات من الوصول إلى البرلمان خارج نطاق "الكوتا".

وذكرت أن القوانين والتشريعات الجديدة تمنح المرأة والشباب فرصة التوسع في العمل الحزبي والمشاركة في صنع القرار، حيث يوفر قانون الانتخاب لسنة 2022 فرصة تاريخية للمرأة بزيادة عدد المقاعد المخصصة لها ضمن "الكوتا" إلى 18 مقعدًا في الدوائر الانتخابية المحلية، إضافة إلى فرصتها في الترشح ضمن الدائرة الانتخابية العامة على مستوى المملكة.

وشجعت بني مصطفى المرأة الأردنية على استغلال إمكانياتها ومواهبها من خلال مشاركتها الفاعلة في الحياة السياسية.

وتوقعت أن يرتفع تمثيل النساء في البرلمان القادم بفضل المقاعد الجديدة التي يوفرها القانون، خاصة على مستوى القائمة الحزبية، حيث ستعزز نسبة الحسم (العتبة) فرصة نجاح النساء في القوائم الحزبية.

وشددت على أهمية نظام المساهمة المالية في دعم الأحزاب السياسية لعام 2023، والذي أقره مجلس الوزراء مؤخرًا، لدعم الأحزاب المرخصة من خلال تقديم مساهمات مالية من أموال الخزينة العامة، مما يضمن مشاركة فاعلة للأحزاب في الحياة السياسية.

وأشارت إلى أن هذا النظام يدعم مشاركة المرأة في السياسة من خلال تخصيص عشرة آلاف دينار لكل مقعد يفوز به الحزب، و20% من هذا المبلغ لكل فائز من فئات المرأة والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عامًا، والأشخاص ذوي الإعاقة، مما يحفز الأحزاب على دعم المرأة في الانتخابات.

حضر الصالون عدد من الصحفيين وكتاب الأعمدة في الصحف، إضافة إلى عدد من المهتمين ومدير مركز الحسين الثقافي. وأدار الحوار الصحفي ماجد توبه.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).