ماذا بعد المنخفض الجوي؟.. حالة الطقس حتى نهاية الشهر

ماذا بعد المنخفض الجوي؟.. حالة الطقس حتى نهاية الشهر

ينحسر تأثير المنخفض الجوي غدا الثلاثاء، لكن تبقى الأجواء غائمة جزئيا وباردة بشكل عام في الجبال وتسقط زخات أمطار محدودة النطاق في المناطق الغربية الجبلية خلال فترة النهار.

ويعتبر المنخفض الجوي الحالي المؤثر نادر الحدوث موسميا، حيث جلب كميات أمطار كبيرة بالنسبة لهذا الوقت من العام في العديد من المناطق وصلت إلى 30 ملم في بعض المناطق الوسطى والشمالية، وهي تعادل أكثر من 10 أضعاف ما يتساقط من الأمطار في هذا الوقت من العام.

أجواء خماسنيية قصيرة

تتأثر المملكة بأجواء خماسينية حارة وجافة مغبرة ولكن لفترة قصيرة وسريعة يوم الخميس ونهار الجمعة، تتزامن مع الغبار ونشاط الرياح الحارة والجافة ثم انخفاض الحرارة مساء الجمعة وتساقط زخات المطر الرعدية وعودة الليالي الباردة في الجبال.

أجواء ربيعية باردة قليلا

يبدو أن التقلبات الجوية ما زالت مستمرة والموسم المطري كذلك، وذلك نتيجة دورانية غير اعتيادية للغلاف الجوي وامتداد المواسم المطرية لفترات متأخرة والتي قد تكون نتائج تغيرات مناخية مهمة تعصف بالمنطقة، حيث ستؤثر كتلة هوائية باردة خاصة في الطبقات الوسطى والعليا من الجو على المنطقة لعدة أيام والتي قد تتزامن مع أجواء غير مستقرة أحيانا وزخات مطر رعدية.

ارتفاع الحرارة

ترتفع الحرارة مجددا لفترة قصيرة خلال الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، وتكون الأجواء شبه صيفية بشكل عام، وتتزامن مع اقتراب موجة استوائية من المنطقة والتي تصل في وقت لاحق من الأسبوع الثالث ونهاية الشهر الحالي.

وترفع هذه الموجة فرص الأمطار الرعدية في العديد من المناطق، وتتميز الموجة الاستوائية المتوقعة بحركتها البطيئة جدا وبشكل غير اعتيادي، وفق مركز "وسم".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).