الاخبار العاجلة
منخفض متبوع بصقيع وانجماد.. وجولة أمطار جديدة

منخفض متبوع بصقيع وانجماد.. وجولة أمطار جديدة

تتأثر المملكة نهار اليوم بعبور حوض علوي بارد من بقايا منخفض جوي أثر على وسط المتوسط باليومين الماضيين، وهذا الحوض مصحوب بكتلة هوائية باردة نسبيا وغير مستقرة بشكل عام خاصة بعد ظهر اليوم.

وتشير مخرجات النماذج العددية إلى التحام الحوض العلوي الضعيف الليلة القادمة مع المنخفض القطبي المتوضع منذ عدة أيام، ويصبح التأثير على المملكة وعموم بلاد الشام على شكل امتداد شرقي من المنخفض العلوي المتوضع فوق بحر قزوين وايران ومصحوب بأطراف كتلة هوائية باردة مترافقة مع تشكل مرتفع جوي سطحي يتمركز فوق شرق بلاد الشام والعراق وشمال السعودية مصحوبة برياح شرقية جافة.

تفاصيل الحالة الجوية

تنخفض درجات الحرارة نهار اليوم مقارنة بنهار الأمس وتصبح حول معدلاتها العامة نسبة لهذا الوقت من السنة، وتسود أجواء باردة إلى باردة نسبيا بمختلف المناطق وتدريجيا تتزايد كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة.

وتتهيأ الفرص لهطول زخات مطرية بأجزاء متفرقة من المملكة قد يصحبها الرعد أحيانا.. وتكون الفرص في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية أفضل من بقية المناطق، بإذن الله تعالى، وفق منصة "مينا ويذر".

الرياح تكون شمالية شرقية الى جنوبية شرقية معتدلة السرعة بالفترة الصباحية تنشط أحيانا، تتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتميل الأجواء للدفء في الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة نهارا مع رياح شمالية معتدلة السرعة في العقبة وحال البحر خفيف ارتفاع الموج.

درجات الحرارة العظمى المتوقعة نهار اليوم:

مناطق العاصمة عمان والمرتفعات تتفاوت بين 12_15
المرتفعات العالية في شمال وجنوب المملكة 11 _12
مناطق السهول والبادية تتفاوت 14_16
الاغوار والبحر الميت 21_23
العقبة 23_24

ليلا تكون الأجواء باردة بمعظم المناطق إلى شديدة البرودة بالأطراف الشرقية من المملكة مع احتمال تشكل الصقيع بعدة مناطق وربما الانجماد بأجزاء من شرق المملكة.

درجات الحرارة الصغرى المتوقعة الليلة القادمة:

مناطق العاصمة عمان والمرتفعات بشكل عام تتفاوت بين 3_5 درجات
اربد وجرش والسهول الغربية 5_7 درجات
البادية والسهول الشرقية تتفاوت بين 2_4 درجات وتنخفض إلى حول الصفر المئوي بالأطراف الشرقية من المملكة
الاغوار والبحر الميت وخليج العقبة 12_13 درجة مئوية

واعتبار من الأربعاء وخلال عطلة نهاية الأسبوع تنشط الرياح الشرقية تدريجيا وتسود أجواء باردة نسبيا نهارا الي باردة إلى باردة جدا ليلا بمختلف المناطق ويحتمل تشكل الصقيع بعدة مناطق وربما الانجماد في أجزاء أخرى.

العظمى غدا والأيام القادمة تتفاوت بين 13_15 درجة مئوية بالعاصمة عمان، والصغرى ليلا حول 3_5 درجات، وتكون قريبة من الصفر المئوي بالبادية الشرقية.

ويتوقع تأثر البلاد بمنخفض جديد يوم السبت المقبل، يسبقه ارتفاع واضح بالحرارة نهار الخميس وحتى نهار الجمعة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).