الاخبار العاجلة
مجلس الامانة يقر استراتيجية عمان مدينة ذكية

مجلس الامانة يقر استراتيجية عمان مدينة ذكية

أقر مجلس أمانة عمان في جلسته التي عقدت، اليوم الاحد ، برئاسة أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، استراتيجية عمان مدينة ذكية تمهيداً لاطلاقها بشكل رسمي وهو ما يعتبر خطوة هامة لضمان قدرة عمان للاستمرار في النمو والتطور. 

وتتضمن الاستراتيجية حزمة مشاريع لأمانة عمان ووزارات ومؤسسات وشركات منها فيما يخص الأمانة: منصة إدارة المرور الذكي ( إدارة الوقوف،  إدارة الطلب، الرقابة المرورية ) ، منصة المدينة الذكية ، الخطوط المغذية ـ ربط الضواحي مع مسارات باص التردد السريع، تركيب محطات شحن. 

كما تشمل الإستراتيجية مشروع إدارة الضغوطات في الشبكات ( شركة مياهنا ) ، و استبدال العدادات التقليدية بالعدادات الذكية ( وزارة الطاقة والثروة المعدنية ) ، ولوزارة الصحة مشروع تحديث وتطوير الخارطة الصحية . 

وقال امين عمان ان استراتيجية عمان مدينة ذكية هي ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتقديم أفضل الخدمات للمدينة وساكنيها بحيث تكون جاذبة للإستثمار إضافة الى تخفيف الإزدحامات المرورية والانبعاثات ، وهي تتويجا لجهود بدأتها الامانة منذ عام 2019 حيث تم بدء العمل على اعداد مشروع خارطة الطريق لعمان مدينة ذكية.

وأضاف أن الأمانة قامت بمخاطبة واطلاع الشركاء من وزارات ومؤسسات وشركات على الاستراتيجية بما يخدم توجيه الانفاق والموارد المالية بشكل صحيح من خلال تجنب ازدواجية العمل في المشاريع ما بين الامانة و الوزارات والشركات وبما يحقق التكاملية في تنفيذ المشاريع . 

وأشار أمين عمان أن الأمانة تدعم مشاركة اي وزارة او مؤسسة او شركة تشعر بان لها مشاريع تخدم عمان نحو مدينة ذكية، لافتاً ان هناك مشاريع ما زالت تحت الاعتماد ستتضمنها الاستراتيجية. 

وتتضمن استراتيجية عمان مدينة ذكية التي عرضها أمام المجلس المدير التنفيذي لتطوير الاداء المؤسسي المهندس وصفي الدبوبي 5 اهداف استراتيجية هي رفع كفاءة خدمات المدينة، تعزيز المشاركة المجتمعية مع تحسين جودة الحياة لمجتمع مدينة عمان، تعزيز منعة المدينة لمواجهة التغير المناخي والكوارث الطبيعية من خلال تنفيذ البنية التحتية والانظمة الاكثر قدرة على الصمود في مواجهة الاحوال الجوية والمخاطر، المحافظة على استدامة المدينة وهويتها .  

 

واشار الدبوبي أن توجيهات أمين عمان ركزت بان تكون الاستراتيجية وطنية وانه لا بد من اشراك كافة الوزارات والجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة في تطويرها وبناءها حيث تم التنسيق وعقد ورش متخصصة وعلى مدار ثلاث ايام حضرها كافة المعنيين من الامانة وضباط ارتباط الجهات الخارجية تم فيها استعراض ومناقشة كافة محتويات الاستراتيجية والاتفاق عليها.

وتكمن أهمية التحول إلى المدن الذكية بتوفير نظم متطورة للامان والسلامة منها كاميرات المراقبة الذكية وانظمة التنبيه المبكر للكوارث، وتوفير حلول استدامة وحماية البيئة من خلال تحسين كفاءة استخدام الطاقة والموارد وبما يسهم في تحسين جودة الهواء والماء والحد من التلوث والتغير المناخي، هذا فضلا عن تحسين جودة الحياة من خلال توفير بنية تحتية متطورة منها نظم النقل العام الذكية والتنقل السهل مع الوصول الى العامة بسهولة.

وتمثل المدن الذكية أهمية للمؤسسات الحكومية والخاصة بتسهيل عملها وزيادة كفاءتها مع توفير الوقت والتكاليف التي تنعكس نتيجة التحسينات التكنولوجية، كما تسهم في تعزيز الابتكار وريادة الاعمال وتعزيز الشفافية والنمو الاقتصادي من خلال فتح آفاق جديدة وانشاء مجالات اعمال في قطاعات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والاستدامة .

 

كما صادق المجلس على توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين مجلس أمانة عمان وغرفة تجارة عمان لتسهيل تجديد رخص المهن العائدة لاعضاء الهيئة العامة للغرفة، وحوكمة الية الربط بين الفريقين ، وتحقيق الشفافية والدقة في البيانات ، إضافة إلى تبسيط الإجراءات وتوفير الوقت . كما تم خلال الجلسة تقديم عرض عن مشروع منصة عمان تستمع .


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).