الاخبار العاجلة
كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن لمدة 6 أيام

كتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن لمدة 6 أيام

بعد جولة الأمطار الغزيرة التي أثرت على الأردن والكثير من دول الشرق الاوسط خلال الأيام القليلة الماضية، والتي ساهمت برفع مجاميع الامطار في بعض المناطق الى مستويات ممتازة، فمن المحتمل ان يستمر النشاط الجوي البارد على المنطقة خلال الفترة المقبلة ليشمل الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق والسعودية وصولاً الى الكويت .

وتشير البيانات إلى أن كتلة هوائية باردة قادمة من شرق القارة الاوروبية ستبدأ بالتقدم بشكل بطيء صوب المنطقة اعتباراً من مساء يوم الخميس 21-3-2024 لينحسر تأثيرها يوم الثلاثاء.

وهذا يعني انها ستؤثر على اجواء المنطقة لمدة 6 ايام تقريبا، وذلك لأنها ستكون على شكل حوض مغلق Cut-Off مما سيسمح لهذه الكتلة بالسيطرة لفترة طويلة نسبياً على أجواء المنطقة، وفق المركز العربي للمناخ.

وما يميز هذه الكتلة الباردة ان تأثيرها الرئيسي سيكون على شكل انخفاض في درجات الحرارة، لتصبح الاجواء باردة بشكل لافت فوق الجبال خصوصاً مع ساعات الليل، بالاضافة الى انها ستعمل على تشكل منخفض جوي ضحل حول جزيرة قبرص تزامناً مع احداث استثارة قوية لمنخفض البحر الأحمر، مما سيجعل تركيز الامطار في بعض المناطق اعلى من مناطق اخرى .

بشكل مبدئي من المحتمل ان تبدأ الاضطرابات الجوية بشكل تدريجي يوم الجمعة المقبل، لتشمل مناطق متفرقة من الاردن على ان تهطل زخات من الامطار في أماكن عشوائية، بينما من المتوقع ان تنشأ حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي وسط وشمال شرق السعودية امتداداً الى الكويت والعراق، بحيث تتساقط الامطار الرعدية الغزيرة في تلك الدول وصولاً الى المناطق الشرقية من الأردن وسوريا بمشيئة الله تعالى.

يوم السبت من المتوقع ان يحدث دوران للهواء البارد في نفس المنطقة مما سيؤثر على توزيع الهواء البارد، لذلك تضعف فرصة الامطار بوجه عام، بينما واعتباراً من يوم الاحد من المتوقع ان تندفع الكتلة الباردة بشكل رئيسي صوب بلاد الشام ومصر والعراق، مما سيؤدي الى عودة الاضطرابات الجوية مرة اخرى وحدوث انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة، لتنشأ حالة مركبة على شكل منخفض جوي حول قبرص تزامناً مع نشوء حالة عدم استقرار في المنطقة.

ونظراً لبعد الفترة زمنياً سيتم تحديد الهطولات واماكن توزيعها مع اقتراب الفترة بشكل اكبر، بحسب المركز العربي للمناخ.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).