الاخبار العاجلة
قمر البدر.. دلالة فلكيّة تقطع الشك حول بداية رمضان (صورة)

قمر البدر.. دلالة فلكيّة تقطع الشك حول بداية رمضان (صورة)

قال خبير الطقس والفلك عمر ملكاوي، إن شهر رمضان انتصف حيث ظهر البدر الليلة الماضية في سماءِ منطقتنا العربيّة بنسبة إضاءة كاملة.

وأضاف ملكاوي في منشور له، مساء الاثنين، أن "البدر تُقابلهُ الشمس في زاوية مقدارها 180°، والأرض تتموضع بينهما في مشهدٍ  فلكيّ مُتناسق موصوفٌ في القُرآن الكريم: [وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَق]".

وأكد ملكاوي أن هذا يُوافق ليلة 15 رمضان 1445 هـ حسب التقويم الأُردني.

دلالة فلكيّة أخرى لبداية رمضان

من جهته، قال خبير الفلك والطقس مالك عبدالرحمن، أن القمر اكتمل بدراً في الأردن لهذا الشهر وبنسبة إضاءة 100% عند الساعة العاشرة ودقيقتين من صباح يوم أمس الإثنين (قبل هذا الوقت يكون في تزايد وبعده في تناقص).

وأضاف: "أي أنّ أقرب رقم للاكتمال بنسبة 100% كان فجر الإثنين وبلغ %99.978 وكان ذلك قبل شروق الشمس (ليلة 14 رمضان)".

"بينما أوّل ظهور له بعد غروب شمس يوم الإثنين 14 رمضان (ليلة 15) كان بنسبة إضاءة %99.874 من قُرصه"، وفق عبدالرحمن.

وأكد أن أوّل ليلة لشروق القمر وظهوره في السماء بعد اكتماله بدراً في الأردن كان الليلة الماضية، ليلة الإثنين/الثلاثاء (أي ليلة 15 رمضان).

بينما أوّل ليلة لشروق القمر وظهوره في السماء بعد اكتماله بدراً في الدول التي بدأت رمضان قبل الأردن بيوم كان ليلة الإثنين/الثلاثاء (ليلة 16 رمضان).

وقال مالك عبدالرحمن إن "هذه دلالة فلكيّة أخرى تُثبت لنا بشكل قطعي صحّة بداية شهر رمضان في الدول التي بدأت صيامها يوم الثلاثاء، وأنّ باقي الدول التي بدأت رمضان يوم الإثنين اعتمدت الحسابات الفلكيّة فقط وبدون رؤية الهلال".

صحة تحديد بداية شهر رمضان في الأردن

من جهته كتب: الدكتور علي الطعاني، استاذ الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء ورئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية:

زين القمر البدر سماء الأردن والمنطقة العربية بكماله مساء أمس الاثنين، مشيرًا إلى صحة تحديد بداية شهر رمضان في الأردن. حيث وصل إلى طور البدر بالإضاءة الكاملة بنسبة 100%، مما يدل على أن يوم الثلاثاء، الخامس عشر من رمضان، يمثل منتصف الشهر الفضيل لهذا العام.

من الجدير بالذكر أن القمر البدر الليلة الماضية يُعرف بـ"الميكرو مون Micro Moon "، أو القمر الصغير، لوقوعه في أبعد نقطة عن الأرض في مساره شبه الإهليجي، على مسافة تقريبية تبلغ 405 ألف كم، ما يجعله يظهر أصغر حجمًا وأقل إضاءة عندما يكون بدرًا.

كما يُذكر أن هلال شهر شوال من المتوقع أن يغيب في مساء يوم الاثنين قبل غروب الشمس، عند الساعة 6:55 مساءً، مما يُشير إلى أن عيد الفطر سيُعلن يوم الأربعاء الموافق لـ10 نيسان.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).