طبيب أردني يكشف حقائق صادمة عن التدخين

طبيب أردني يكشف حقائق صادمة عن التدخين

الدكتور حسام أبو فرسخ

تاليا عدة ملاحظات عن التدخين مدعومة بأبحاث عالمية لا يعلمها معظم الناس

1- كل مدخن من 20-30 سنة تدخين (عادة ما يكون السن وقتها من 50 الى 60 سنة) سوف يكون عنده انسداد بكمية معينة في الشرايين التاجية. حتى وان لم يكن عنده أي أعراض حسب فحوصات الشرايين التاجية.

2- كل مدخن سيكون عنده نوع ولو حتى صغير من التلف في الرئتين نلاحظه عندما نأخذ عينات من الرئة عن طريق الابرة.  فهو أكثر عرضة بكثير لدخول الهواء في صدره من غير المدخنين pneumothorax 

3- المدخن يعاني وهو يدخن من ارتفاع حاد في الضغط في systolic BP  وذلك لأن النيكوتين يزيد من افراز مادة الأدرنالين وزيادة افراز مادة vasopressin . وهذا على غير المتوقع من الانطباع من رؤية المدخن وهو يدخن وكأنه مرتاح عصبيا وهو يدخن سيجارته.

4- التدخين يسبب الارتفاع المفاجئ لضغط الدم مع كل سيجارة. هذا الارتفاع المفاجئ يؤدى الى إصابة في الكلى تؤدى الى فشلها في النهاية عند بعض الناس وتساهم في زيادة الفشل الكلوي خاصة ان كان هناك سبب آخر للفشل.

5- التدخين يغير الأصوات عند المدخنين الرجال ولكنه أكثر وضوحا عند النساء لأنه يسبب في زيادة المادة الكراتينية في الأحبال الصوتية مع التهاب مزمن.

6- التدخين يزيد من سوء منظر الجلد عند المدخنين وذلك بكثرة وضوح المسامات الجلدية نتيجة لتأثيره على الأوعية الدموية.

7- وهناك أثار أخرى على لون الأسنان ورائحة الفم والشيب عند المدخنين أكثر من غير المدخنين

لا عجب أن يكون هناك عوارض أخرى كثيرة فهناك أكثر من 4000 مادة سامة موجودة في السيجارة الواحدة. وللعلم فان الأرجيلة لمدة ساعة تعادل تدخين 60 سيجارة من الأثر.

فمن أراد حياة أفضل وبصحة أكثر فعليه بترك التدخين حالا.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).