الاخبار العاجلة
أطعمة تساعد على تنظيف الكلى.. لا تتخلي عنها

أطعمة تساعد على تنظيف الكلى.. لا تتخلي عنها

ما تأكلينه وتشربينه يمكن أن يساعد الكلى على العمل بشكل جيد، ويساهم في درء مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المختلفة، خصوصاً إذا تزامن مع التمارين الرياضية المنتظمة، وشرب الماء الوفير.
والكلى هي أحد الأعضاء الحيوية، التي تساهم في الأداء السليم للجسم، وهي موجودة في الجهاز البولي، وتقوم بتصفية الدم وإزالة الفضلات من الجسم عن طريق البول.
لكن في بعض الأحيان تصبح أقل فعالية، وقد تؤدي عدّة عوامل إلى تعطيل وظائف الكلى أو حتى إصابتها بالمرض.
إليك مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تنظيف الكلى، فلا تتخلي عنها أبداً:

الليمون الحامض والبقدونس
للحصول على نتيجة فعّالة في طرد السموم يجب عصر الليمون الحامض للحصول على عصير يمكن خلطه إن أمكن مع البقدونس والقليل من الماء الفاتر.
يساعد شرب الليمون في التخلص من الفضلات في الجسم، بما في ذلك بعض الحصوات الصغيرة في الكلى، ويحفّز جهاز المناعة أيضاً، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامين سي C.
أما البقدونس فغني جداً بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وبفضل محتواه العالي من الحديد، يساعد البقدونس أيضاً في محاربة فقر الدم ويحفز الجسم، كما أنه ينظف الكلى بعمق من السموم، ويقلل من التهابات المسالك البولية.

الكركم
هذه التوابل الصفراء الخارقة للصحة، ليست مضادّة للأكسدة وللالتهابات فحسب، ولكنها تساعد أيضاً على منع تكوّن حصوات الكلى والتخلص من السموم عبر الكلى.

زيت الزيتون
هذا الزيت الشهير غني بمضادات الأكسدة والمعادن، ويُنصح بشدّة باستخدام زيت الزيتون لتنظيف الجسم من السموم، وبالتالي حماية الكلى.
إن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر المعصور على البارد في الصباح بمجرد النهوض من السرير سوف تمنحك العديد من الفوائد، ولكن إذا لم تفضلي ذلك، يمكنك إضافتها إلى تحضير العديد من السلطات أو الأطباق.

البطيخ
تحتوي هذه الفاكهة الصيفية المنعشة على أكثر من 90% من الماء، مما يجعلها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية للغاية، البطيخ غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية، ويساعد على الوقاية من بعض الأمراض التي تؤثر على المسالك البولية مثل التهاب المثانة، كما أنه يساعد على تقوية الكلى.

التفاح
ينصح بتناول هذه الفاكهة في الوجبات الغذائية، حتى أن بعض اختصاصيي التغذية قد ينصحون بعض مرضاهم باتباع نظام غذائي أحادي يتناولون خلاله التفاح فقط لمدة يوم إلى ثلاثة أيام.
التفاح غني بالألياف، وهو يسهل عملية الهضم، ويزيل السموم الموجودة في الجسم.

نبات القراص
عند استخدامه على شكل منقوع، سيكون لنبات القراص تأثير تطهير عن طريق القضاء على البكتيريا، وعلاج التهابات المسالك البولية، وبالتالي سيمنع حصوات الكلى.

التوت الأسود
يحتوي التوت الأسود على نسبة 85% تقريباً من الماء، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وجميعها ضرورية لصحة البشرة ومرونة الجلد، بالإضافة إلى أنّ الاستهلاك المنتظم للتوت يساعد على التخلص من السموم في الجسم.

للكشف عن أمراض الكلى، ما عليك سوى استشارة الطبيب بانتظام حتى يتمكن من وصف فحص الدم (مستوى الكرياتين)، واختبار البول للكشف عن وجود البروتينات في البول، وللحفاظ على صحة الكلى، اتبعي النصائح الآتية:

اختاري الأطعمة قليلة الملح: الصوديوم الزائد يضرُّ بوظيفة الكلى، إنه يقلل من كفاءة الترشيح في الكلى، من الأفضل تناول المنتجات الطازجة بدلاً من المنتجات الجاهزة المُضاف إليها الملح، مع إيجاد بدائل الملح مثل الأعشاب والتوابل.
اعتماد نظام غذائي قلوي: تساهم الكلى في التوازن الحمضي القاعدي في الجسم، قد لا يتم التخلص من الأحماض الموجودة في الطعام بشكل جيد إذا تدهورت وظائف الكلى، وتعرّض الجسم لخطر الإصابة بالحماض المزمن، نحتاج إلى المزيد من الفواكه والخضروات في الطبق لأنها قلوية على عكس اللحوم والأجبان والبيض والحبوب.
الحدّ من تناول البروتين الحيواني: يوصى باستهلاك حوالي 50 جراماً من البروتين للنساء و60 جراماً للرجال يومياً. وينبغي تفضيل البقوليات مثل الصويا التي تحتوي على البروتينات النباتية وكذلك الحبوب المختلفة (العدس، الفول، الحمص، الفاصوليا...)، يتحول البروتين إلى اليوريا، والتي يمكن أن تتراكم في الدم إذا واجهت الكلى صعوبة في التخلص منه.
تجنّب الفوسفور الزائد: في حالة الفشل الكلوي، لا يتم التخلص من الفسفور الزائد بشكل صحيح ويبقى في الدم، مما قد يسبب ضعف العظام وتسرب الكالسيوم، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الفوسفور والكالسيوم في الدم إلى ترسبات في الأعضاء (الرئتين والقلب والعينين)؛ لذلك يجب استهلاك اللحوم ومنتجات الألبان باعتدال.
تجنّب زيادة البوتاسيوم: مثل الفوسفور، يمكن أن يرتفع مستوى البوتاسيوم في الدم في حالات الفشل الكلوي، مما يشكل خطورة على القلب، ولذلك يوصى بالحدّ من استهلاك الفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم؛ مثل الموز والبرتقال والخوخ والبطاطس والطماطم والأفوكادو وغيرها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).