الاخبار العاجلة
أسباب ارتفاع أسعار الذهب بالعالم

أسباب ارتفاع أسعار الذهب بالعالم

أكد الخبير الإقتصادي عامر الشوبكي، أن الحرب على غزة، والتوترات الجيوسياسية ليست هي السبب الوحيد وراء ارتفاع أسعار الذهب.

وأضاف الشوبكي في حديث صحفي أن “سعي البنوك المركزية في بعض الدول، لزيادة احتياطاتها من الذهب بدلاً من الدولار، والنوايا المتوقعة لتخفيض أسعار الفائدة قريبة، مشيراً أنه سيؤثر ذلك على ارتفاع في أسعار الذهب.

توقعات بانخفاض أسعار الفائدة في الاشهر المقبلة

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يقوم “الفدرالي الأمريكي” ببدء تخفيض سعر الفائدة بعد منتصف العام الحالي، مبيناً انه سيؤدي إلى زيادة النشاط الإقتصادي العالمي والميل نحو الذهب كسلعة احتياط رئيسية وآمنة.

إلى أي حد سيستمر الذهب في الارتفاع؟

ورجح الشوبكي أن الارتفاع في أسعار الذهب سيستمر، وأن هناك تباين في وجهات النظر العالمية حول ارتفاع وانخفاض الذهب، في حال وجود هدنة بين الاحتلال الإسرائيلي وغزة، مبيناً أن أغلب التوقعات تشير إلى استمرار ارتفاع اسعار الذهب.

“اعتقاد الكثيرون بأن هناك توجه لحرب إقليمية في الشرق الاوسط او حرب عالمية، أضعف السيطرة الأمريكية على الاقتصاد العالمي، وسيطرة الدولار، مما يدفع الكثير من الدول العودة الى الذهب كملاذ آمن عوضاً عن الدولار”، وفق الشوبكي.

وبحسب التوقعات العالمية لبعض البنوك، رجح “ستي بنك” أن الذهب سيصل إلى 2700 دولار للأونصة، وبنك “غولدمان ساكس” يرجح أن الاونصة ستصل إلى 3000 دولار.

العلاقة بين النفط والذهب والدولار

من جانب آخر لفت الشوبكي، أن العلاقة بين النفط والذهب علاقة طردية ومع الدولار عكسية، مضيفاً أن هناك حالات “شاذة” كالأوضاع الراهنة حالياً.

ويذكر أن أسعار الذهب والنفط والدولار تشهد ارتفاعات مستمرة خلال الفترة الاخيرة.

تأثير أسعار النفط والذهب في الهجمات الإيرانية على اسرائيل

كما ذكر الشوبكي أن الهجمات الإيرانية على إسرائيل ستؤثر على ارتفاع أسعار النفط والذهب والغاز، معبراً أن النفط والذهب أكثر المعادن حساسية وتأثراً بالحروب والظروف.

وبيّن أن في حال كان هناك رد اسرائيلي ورد آخر ايراني سيؤثر بشكل كبير على أسعار الذهب والنفط والغاز محلياً ودولياً.التاج


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).