الاخبار العاجلة
موعد دخول ورحيل الكتلة الحارة ودرجات الحرارة المتوقعة

موعد دخول ورحيل الكتلة الحارة ودرجات الحرارة المتوقعة

بدأت الكتلة الهوائية الحارة بالسيطرة على أجواء المنطقة تدريجياً بحيث ترتفع درجات الحرارة فوق الجبال من 30 إلى 35 درجة. ومن المتوقع أن تصل الحرارة إلى حاجز 40 درجة في العقبة والبحر الميت خصوصا يوم الخميس.

تفاصيل الحالة الجوية

تشتد الأجواء الخماسينية الجافة والحارة والمغبرة على المملكة ابتداء من يوم الأربعاء وتصل ذروة تاثيرها يومي الخميس والجمعة تزامنا مع هبات الرياح القوية أحيانا والتي تؤدي إلى انعدام مدى الرؤية الأفقية في بعض الطرق الصحراوية المكشوفة، وتتزامن هذه الأجواء مع درجات حرارة مرتفعة وكميات من الغيوم المتوسطة والعالية.

ونصح مركز "وسم" الإقليمي، مرضى الجهاز التنفسي والحساسية والربو باتباع الإرشادات الطبية اللازمة والموصى بها، كما ينصح المزارعين بالانتباه من أضرار رياح الخماسين الحارة والجافة والمغبرة حتى يوم الجمعة.

ويتمركز المنخفض الخماسيني المترافق مع كميات كبيرة من الغبار من الصحاري الأفريقية حول مركزه في شمال مصر وتزامنا مع رياح نشطة السرعة وهباتها القوية التي قد تزيد في بعض المناطق المكشوفة إلى 55 كم/ساعة، وتصل الحرارة في العاصمة والجبال إلى حدود 33 مئوية، وتزداد الغيوم في وقت لاحق خلال الفترة المسائية.

تعمق المنخفض الخماسيني الخميس والجمعة

يتعمق المنخفض الجوي الخماسيني شمال سيناء وقرب سواحل فلسطين، ويزداد نشاط الرياح الجنوبية الحارة والجافة المثيرة للغبار، وتزداد نسبة الغبار في الأجواء بشكل واضح وفي مختلف طبقات الجو تزامنا مع تزايد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتسقط زخات المطر الطينية مساء الجمعة.

السبت.. بداية انحسار الكتلة

ويتناقص الغبار تدريجيا وتزداد الغيوم متوسطة الارتفاع، كما تنخفض الحرارة بشكل واضح، وتسقط زخات المطر الرعدية الخفيفة والموحلة في مناطق مختلفة وفي مقدمة حالة ممطرة غزيرة وقوية واسعة وإقليمية التأثير ناتجة من اقتراب موجة استوائية نشطة من المنطقة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).