الاخبار العاجلة
أسعار المحروقات المتوقعة للشهر المقبل

أسعار المحروقات المتوقعة للشهر المقبل

يرجح خبراء في قطاع النفط أن تقوم الحكومة برفع أسعار المحروقات في السوق المحلية بزيادة تتراوح بين قرش وقرشين للأصناف الرئيسية الثلاثة، وفقًا لتسعيرة الشهر المقبل.

إذا تم رفع أسعار المحروقات بهذا المقدار، فقد يصل سعر البنزين بنوعيه إلى أعلى مستوى له في 6 أشهر، ليقترب من المستويات التي كانت سائدة في أكتوبر الماضي.

خلال أكتوبر الماضي، كان سعر لتر البنزين 90 حوالي 97.5 قرش، في حين يبلغ حاليًا 94 قرشًا. إذا تم رفع السعر، فسيصل إلى 96 قرشًا. أما بالنسبة للبنزين 95، فكان سعره في أكتوبر الماضي 1.22 دينار، بينما يبلغ حاليًا 1.175 قرشًا، وإذا تم رفع السعر، فسيصل إلى 119.5 قرشًا.

أما سعر الديزل، فسيبقى أقل بكثير من المستويات التي كانت سائدة في أكتوبر الماضي، إذ يبلغ حاليًا 73 قرشًا مقارنة بـ82.5 قرشًا قبل 6 أشهر.

وصرّح الخبير في شؤون النفط، فهد الفايز، بأن هناك زيادة طفيفة في الأسعار قد تنعكس فعليًا على تسعيرة الشهر المقبل في السوق المحلية.

وأكد الفايز أن الحكومة عادةً تعكس أي زيادة عالمية مهما كانت ضئيلة، متوقعًا أن ترتفع الأسعار في هذه الحالة بمقدار قرش إلى 1.5 قرش بحدها الأقصى.

وأوضح الفايز أن هذه الزيادة ستكون على مختلف أصناف المشتقات النفطية وستتفاوت من مشتق لآخر محليًا، وذلك وفقًا لنسب الزيادة العالمية. كما ستستمر الحكومة في تثبيت أسعار الكاز وأسطوانة الغاز المنزلي.

من جانبه، أشار خبير الطاقة عامر الشوبكي إلى احتمالية رفع أسعار البنزين 90 والبنزين 95 والديزل في تسعيرة الشهر المقبل، متأثرة بارتفاع أسعار النفط عالميًا.

وأضاف الشوبكي أن من المتوقع ارتفاع سعر لتر الديزل بمقدار قرش واحد، بينما سيرتفع سعر لتر البنزين بنوعيه 90 و95 بمقدار قرشين، ليصل سعر صفيحة البنزين 90 إلى 19.20 دينار، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر الماضي.

ومنذ بداية شهر فبراير، عادت الأسعار إلى الارتفاع وواصلت ارتفاعها التدريجي.

وبيّن الشوبكي أن أسعار النفط العالمية في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام شهدت ارتفاعًا كبيرًا بلغ 20%، متأثرة بالتوترات الإقليمية والتهديدات بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران والحرب على غزة، إضافة إلى الأحداث في البحر الأحمر.

وأضاف الشوبكي أن متوسط سعر برميل النفط ارتفع بنسبة 7% منذ بداية شهر أبريل، مما يدفع باتجاه رفع أسعار المشتقات النفطية محليًا.

وأكد الشوبكي أن أسعار النفط والمشتقات النفطية ستظل مرتبطة بالتوترات الإقليمية خلال الأشهر القادمة، خاصة مع التهديدات المتواصلة باجتياح رفح جنوبي قطاع غزة وما سيتبعه من تطورات.

بدوره، صرح الخبير في شؤون النفط هاشم عقل بأن هناك احتمالية لزيادة أسعار المحروقات في السوق المحلية، وذلك بسبب الارتفاع العالمي في أسعار النفط. وأوضح عقل أن هذا الارتفاع العالمي جاء على فترات منذ بداية الشهر الحالي، خاصة مع تصاعد حدة التوترات في الشرق الأوسط، مما أدى إلى ارتفاع سعر البرميل إلى حوالي 90 دولارًا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).