الاخبار العاجلة
واشنطن: البغاء والشذوذ الجنسي من حقوق الإنسان والحريات

واشنطن: البغاء والشذوذ الجنسي من "حقوق الإنسان والحريات"

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها بشأن قرار مجلس النواب العراقي باعتماد قانون لمكافحة الدعارة والشذوذ الجنسي، معتبرة أنه يشكل تهديدًا "لحقوق الإنسان والحريات الأساسية".

وأكدت الوزارة في بيان لها أن التعديل الذي اعتمده المجلس العراقي يحمل اسم "قانون مكافحة البغاء ومكافحة المثلية الجنسية" ويهدد الحقوق والحريات المحمية بموجب الدستور العراقي.

وأوضحت الوزارة أن التعديل يحظر العلاقات المثلية ويعاقب المخالفين بغرامات كبيرة وأحكام بالسجن، كما يفرض عقوبات على الترويج للمثلية الجنسية.

وأشارت إلى أن التعديل يهدد الفئات الأكثر ضعفًا في المجتمع العراقي، ويمكن استخدامه لتقييد حرية الرأي والتعبير وقمع أنشطة المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العراق، مؤكدة أن احترام حقوق الإنسان ضروري لتحقيق الاستقرار والأمن في العراق.

في السياق نفسه، أقر البرلمان العراقي قانونًا يُجرم العلاقات المثلية والتحول الجنسي، بفرض عقوبات تصل إلى السجن 15 عامًا، بعد أن كانت العقوبات تصل للإعدام في النسخة الأولى.

وتضمن القانون الجديد، الذي يعد تعديلًا لقانون مكافحة البغاء لعام 1988، عقوبات بالسجن تتراوح بين 10 و15 عامًا على العلاقات المثلية وتبادل الزوجات، بحسب النص الذي نشرته وكالة "السومرية" العراقية.

كما يحظر القانون "نشاط أي منظمة تروج للبغاء والمثلية الجنسية في العراق"، ويعاقب عليه بالسجن سبع سنوات بتهمة "الترويج" للعلاقات المثلية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).