حبة سحرية للأردنيين للإقلاع عن التدخين

حبة سحرية للأردنيين للإقلاع عن التدخين

تتصدر الأردن قائمة الدول الأعلى نسبة في التدخين، وفقًا لتصنيف منظمة الصحة العالمية التي وضعت الأردن في المرتبة الأولى عالميًا في انتشار التدخين.

يوضح الدكتور محمد عبدالله، المشرف على عيادة الإقلاع عن التدخين في مركز صحي الجبيهة الشامل، أن عملية علاج المدمنين على التدخين تختلف حسب الأفراد وفقًا لبعض الأسس المعينة، مثل طبيعة الشخص، ووزنه، وحالته الصحية.

ويرى أن نوعية العلاج المناسب تعتمد على هذه العوامل، حيث يمكن أن تشمل طرق العلاج استخدام دواء V-QUITE على شكل حبوب، أو اللاصقات التي تحتوي على نسب محددة من النيكوتين، أو اللبان (العلكة) الذي يحتوي على نسب محددة من النيكوتين.

ويشدد على أن نجاح عملية العلاج يعتمد بشكل كبير على رغبة الفرد وقدرته على التحكم بأفكاره.

أشار الدكتور محمد عبدالله إلى أن وزارة الصحة قامت بتوفير عيادات متخصصة في مختلف المراكز الصحية الشاملة لمساعدة المواطنين على الإقلاع عن التدخين، نظرًا لارتفاع نسب المدخنين في المجتمع الأردني إلى مستويات قياسية.

وأكد أن العلاج للأردنيين يكون مجانيًا من خلال تسجيل الاسم والرقم الوطني في أي عيادة في المراكز الصحية، مع توفير سجل مراجعات أسبوعية تهدف إلى الإقلاع النهائي عن التدخين وضمان عدم العودة له.

وأوضح أن العلاجات المختلفة تقدم بشكل مجاني بدعم من الحكومة، مشيرًا إلى أن الشخص المتلقي للعلاج يحصل على العبوات اللازمة طوال فترة المراجعة بناءً على تقدير الطبيب لحالته.

وأشار إلى أن دواء V-Quiet يعمل على التحكم بالدماغ ومنعه من طلب النيكوتين، مع التأكيد على أن الدواء يصرف بإشراف طبي وفقًا لحالة المريض.

وأوضح أن اللاصقات والعلكة يعملان عن طريق منح الجسم نسب مخففة من النيكوتين على مدار اليوم، وتقليل هذه الجرعات تدريجيًا حتى الإقلاع الكلي، وفق رؤيا. 

وأكد أن نسب الإقلاع عن التدخين في الأردن تعتبر من الأعلى عالميًا، حيث استطاع أكثر من 80% من المراجعين لعيادة الإقلاع في مركز صحي الجبيهة الشامل الإقلاع بشكل نهائي عن التدخين، مما زاد من أعداد الأشخاص الراغبين بالحصول على العلاج.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).