الاخبار العاجلة
الأردن.. انخفاض استهلاك الوقود وتوقع رفع الأسعار غدا

الأردن.. انخفاض استهلاك الوقود وتوقع رفع الأسعار غدا

أفاد المهندس هاشم عقل، الخبير في مجال الطاقة، بأن الطلب على المشتقات النفطية في الأردن يشهد تراجعًا منذ بداية العام الحالي 2024.

وأوضح عقل أن نسبة التراجع متفاوتة خلال الربع الأول من هذا العام، بمتوسط يقدر بنحو 4%. حيث وصلت نسبة التراجع في استهلاك البنزين أوكتان 90 إلى 4%، و4% في استهلاك الديزل، بينما وصلت نسبة التراجع في استهلاك الكاز إلى 11%. في المقابل، شهد الطلب على البنزين أوكتان 95 ارتفاعًا بنسبة 3%، رغم أن استهلاكه لا يتجاوز 3-4% من إجمالي استهلاك المشتقات النفطية.

وأشار عقل إلى أن تراجع الطلب على مادة الكاز يعود إلى التحول إلى وسائل تدفئة أخرى مثل صوبة الغاز. في حين أدى انتشار السيارات الكهربائية إلى انخفاض الطلب على البنزين أوكتان 90. أما تراجع الطلب على الديزل فيعود إلى ارتفاع تكلفته.

بالإضافة إلى ذلك، رجح عقل ارتفاع سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة 2.2%، بواقع 20 فلسًا للتر، وارتفاع سعر البنزين أوكتان 95 بنسبة 2%، بواقع 25 فلسًا للتر. كما توقع ارتفاع سعر لتر الديزل بنسبة 1%، بواقع 5 فلسات.

أرجع عقل هذه الارتفاعات إلى زيادة أسعار خام برنت، الذي بلغ 94 دولارًا للبرميل خلال الشهر الحالي، نتيجة المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وزيادة الطلب الصيني، وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قصفت طائرات أوكرانية بدون طيار بعض مصافي النفط الروسية، مما أدى إلى تعطل إنتاجها جزئيًا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).