الاخبار العاجلة
تحفيز الاستثمار وخلق بيئة جاذبة

تحفيز الاستثمار وخلق بيئة جاذبة

موسى الساكت

كشف تقرير الربع الأول من هذا العام للبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي عن أبرز المعيقات أمام خطة تحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية من خلال محور بيئة جاذبة للاستثمار.

بأن التأخر من قبل الحكومة كان في إجراءات التعاقد مع شركات متخصصة لترويج الفرص الاستثمارية في الأسواق المستهدفة.
وكشف التقرير أيضاً عن 10 بنود اعتبرتها الحكومة أبرز ما تحقق لتحفيز الاستثمارات، منها: استكمال المرحلة الثالثة من مشروع أتمتة وتفعيل الخدمات الاستثمارية الشاملة، وتحديث نماذج الفرص الاستثمارية المتاحة على المنصة الاستثمارية، وتحديث محتوى قواعد بيانات ومعلومات المنصة الإلكترونية Invest.jo ومنها أيضاً تنظيم جلسات حوارية لبحث الفرص الاستثمارية في قطاعات مختلفة.
على أهمية هذه البنود، إلا أننا ما زلنا لم نتطرق إلى العقبات والمعيقات الرئيسة التي تحول دون زيادة الاستثمارات بشكل ملحوظ.
الأنظمة والقوانين حتى الآن تصطدم بالواقع البيروقراطي والتشابك في التنفيذ ما بين الوزارات، وهذا برأيي أهم معيق للاستثمار، فكم من الاستثمارات جاءت إلى الأردن وغادرت قبل أن تبدأ؟
رغم ارتفاع في كلف ممارسة الأعمال، إلا أن معالجة البيروقراطية كفيلة باستقطاب مزيد من الاستثمارات وذلك من خلال مراجعة الهيكل التنظيمي للحكومة وإنشاء قسم استثمار في كل وزارة تتابع شؤون المستثمر في تلك الوزارة، والأهم مراجعة التعليمات والأنظمة وتبسيطها من خلال مقصلة تشريعية تتناسب وسلاسة الإجراءات.
كما ويجب أن نتسلح بالخريطة الاستثمارية والتي تبين أنواع الاستثمارات التي يتميز بها الأردن عن باقي الدول، وكذلك الميزات التي يحصل عليها المستثمر. 
البعض سيقول إن الخريطة الاستثمارية موجودة. نعم موجودة ولكن تحتاج إلى مراجعة، فما فائدة وجود خريطة استثمارية وبعض هذه المشاريع ممنوعة على المستثمر أو تلاقي معيقات؟
ختاما الأردن يمتلك مقومات جاذبة للاستثمار، فالاستثمار أحد أهم الحلول في امتصاص البطالة ورفع مستوى المعيشة للمواطن وزيادة الإنتاج المحلي والتوسع في حجم الصادرات، وهذا كله يصبّ في أهداف رؤية التحديث الاقتصادي.. فهل ننجح؟


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).