الاخبار العاجلة
تحذير.. تشرب المياه من عبوات بلاستيكية يهدد بالسرطان والعقم

تحذير.. تشرب المياه من عبوات بلاستيكية يهدد بالسرطان والعقم

أشار الطبيب سوراب سيثي، وهو طبيب جهاز هضمي مشهور على وسائل التواصل الاجتماعي ومقيم في كاليفورنيا، إلى مخاطر استخدام زجاجات المياه البلاستيكية.

وحذر الطبيب من احتواء هذه الزجاجات على مواد بلاستيكية نانوية سامة يمكن أن تستقر في الجسم وترتبط بمشكلات صحية مثل السرطان والعقم.

استند سيثي إلى دراسة وجدت أن متوسط زجاجة المياه المباعة في الولايات المتحدة تحتوي على 240 ألف قطعة من الجزيئات النانوية البلاستيكية. كما حذر من أن استخدام زجاجات المياه البلاستيكية خلال الأيام الحارة يزيد من خطر تسرب المزيد من المواد البلاستيكية إلى المياه.

وبدلاً من استخدام زجاجات المياه البلاستيكية، اقترح سيثي على متابعيه استخدام عبوات مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وقابلة لإعادة الاستخدام لاستهلاك المياه.

ومع ذلك، واجه فيديو الطبيب بعض الانتقادات والأسئلة من المشاهدين، حيث أشار البعض إلى أن مياه الصنبور تحتوي أيضًا على سموم مرتبطة بالمشكلات الصحية، وأن الأوعية القابلة لإعادة الاستخدام قد تحتوي على معادن ضارة بالصحة.

وأظهرت دراسات حديثة أن الجزيئات النانوية البلاستيكية يمكن أن تسبب مشكلات صحية خطيرة مثل موت الخلايا وتلف الحمض النووي واستجابات التهابية، وهي مرتبطة بتكوين الأورام. لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أضافت أن هذه المخاوف قد تكون سابقة لأوانها، داعية إلى عدم الذعر بسبب المواد البلاستيكية الصغيرة في المياه المعبأة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).