الاخبار العاجلة
المحلل حدادين: سببان وراء تراجع أسعار الذهب والنفط

المحلل حدادين: سببان وراء تراجع أسعار الذهب والنفط

قال الخبير والمحلل الاستراتيجي الاقتصادي المهندس مهند عباس حدادين إن الذهب فقد بعضاً من مكاسبه بعد تسجيله رقماً قياسياً عالمياً هذا الأسبوع.

وعلل حدادين هذا التراجع بسببين رئيسيين:

السبب الأول: الانتعاش الطفيف للدولار الأمريكي والتلميحات الفيدرالية بعدم القدرة على السيطرة على التضخم منذ بداية هذا العام، وصعوبة استهداف نسبة التضخم بنسبة 2% هذا العام والعام القادم. 

هذا الوضع سيؤدي إلى سيطرة الركود التضخمي على الأجواء، مما سيؤثر بدوره على الطلب على النفط الذي يشهد انخفاضاً، حيث يقترب سعر البرميل الواحد من 81 دولاراً.

السبب الثاني: بيانات شراء الذهب من الصين لشهر نيسان الماضي جاءت أقل من المتوقع. ويعود السبب إلى أن الصين أدركت أنها من خلال زيادة الشراء ترفع من سعر الذهب، وهي تسعى مع حلفائها في مجموعة بريكس إلى اتخاذ قرارات مالية هامة جداً في الربع الأخير من هذا العام.

وأشار حدادين إلى أن كل ذلك لن يمنع الفيدرالي الأمريكي من اتخاذ قرار سياسي أمريكي بمحاولة تخفيض الفائدة لمرة واحدة في شهر أيلول القادم، دعماً للرئيس في حملته الانتخابية وللإشارة إلى بدء تعافي الاقتصاد الأمريكي ونجاح السياسات المالية الأمريكية.

ومع ذلك، من المتوقع أن تصل مديونية الولايات المتحدة في شهر أيلول القادم إلى 35 تريليون دولار، مما سيلقي بأعباء ثقيلة على الاقتصاد الأمريكي إذا لم يتم معالجة ذلك بعيداً عن السياسة والتجاذبات الانتخابية القادمة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).