اتصل بنا ارسل خبرا
الطوق النظيف
csrfffqq_965a9.jpg


قبل عقود كان المواطن العربي يسمع مصطلح دول الطوق وكان هذا المصطلح جزءا من ادبيات القمم العربية وكان هناك دعم من الدول الغنية لدول الطوق دعما لصمودها في مواجهة كيان اﻻحتلال وكان الطوق حينها يعني طوقا حول العدو الذي يحتل اﻻرض العربية.

فكرة الطوق تغيرت بفعل اتفاقات السلام ومعاهداته منذ ان كان كامب ديفيد وحتى مدريد واوسلو والمعاهدة اﻻردنية اﻻسرائيلية اضافة للجبهات الهادئة دون معاهدات وورق مكتوب.

لكن اسرائيل لم تحصل على اي امان وبقيت تشعر بانها طرف غير مرغوب به ليس من الشعوب بل حتى من الدول حيث دخل مصطلح السلام البارد والسبب ان كيان اﻻحتلال يتعامل مع السلام كوسيلة وليس لقناعة او رغبة في العيش المشترك مع شعوب المنطقة صاحبة الحقوق المهضومة.

ورغم ان السلام في المنطقة لم يعد بديله الحرب حتى لدى اﻻطراف التي تتحدث عن المقاومة اﻻ انه بالنسبة لكيان اﻻحتلال ليس بوابة ﻻطفاء او تخفيف مخاوف اسرائيل ومازال سؤال امن اسرائيل حاضرا في منطقة ليست مستقرة وسريعة التقلبات لهذا كانت فكرة الطوق النظيف حول كيان اﻻحتلال وهي ذاتها دول الطوق لكنه اليوم طوق نظيف ليس من اﻻسلحة ﻻننا في منطقة تستورد الكثير وليس من الجيوش وانواع الميليشيات بل نظيفة من اﻻستقرار واولوياتها المشكلات الداخلية حيث التقسيم السياسي والجغرافي والطائفي وحروب الميليشيات وتحويل الجيوش الى مؤسسات مستنزفة بالقضايا الداخلية من ارهاب وفوضى والترقب ، جيوش مهدورة القدرات بل هي جزء من حالة التفكيك العامة سواء كان تفكيكا طائفيا او سياسيا....

المطلوب طوق نظيف من كل عوامل الخطر ولو كان وهميا على امن كيان اﻻحتلال، طوق ليس لديه القدرة على التفكير بغير حالة اﻻستنزاف التي يعيشها، الجميع غارق في الشعارات والمطالبات بينما الممارسة العملية في مسار اخر.

وحتى القضية الفلسطينية وورثتها من التنظيمات والحكومات الثنائية فانها اصبحت عبئا على القضية بسبب حالة اﻻقتتال بكل انواعه على السلطة وتشكيل حكومات ﻻ تملك سلطة اﻻ باذن اﻻحتلال، الطوق اليوم اصبح يضم غزة وحكومتها والضفة وحكومتها حتى بعد ما يسمى مصالحة. وهو طوق فلسطيني ناعم فكلا الفصيلين فتح وحماس اولويته الصراع معا.اما المقاومة فهي جزء من ادبيات البعض وشعاراته وغائبة عن البرنامج اليومي اما الطوق العربي فكما اشرت يتم العمل ليكون طوقا نظيفا حول اسرائيل. طوق منهك بملفاته الداخلية من خوف وبعثرة وتعاقب انظمة حكم وكميات من الجدل على اعلامها ومجالسها وجلسات الناس. ليس فيها من لم ينجو من اﻻتهام والتشويه واﻻساءة.

لنتأمل خارطة المنطقة حولنا لنرى كم هو الطوق ضعيف منهك يستنزف نفسه وكم هو الدم الذي يسيل واﻻموال التي تهدر في العلاقات الداخلية. وكيف تسير اﻻمور لبناء طوق نظيف حتى داخل البيت الفلسطيني نظيف مما يهدد امن كيان اﻻحتلال.




 
more