اتصل بنا ارسل خبرا
النسور: كميات واعدة من الغاز في الصفاوي

 

19c15695698.2.jpg

اخبار الاردن-

قال رئيس مجلس ادارة شركة البترول الاردنية عبد الرزاق النسور أن خبراء عراقيين اطلعوا الجانب الاردني عن تسرب جوفي للغاز من حوض الريشة الى الصحراء الاردنية شرق منطقة الصفاوي.

وبين النسور خلال مناقشة اللجنة المالية في مجلس النواب موازنات قطاع الكهرباء والطاقة النووية، أن الحفارات الاردنية التي في عهدة الشركة بحاجة الى صيانة للانتقال من استكشاف تلك المنطقة الى استخراج الغاز منها.

وبين النسور أن الحفارات الثلاث تحتاج الى صيانة تبلغ 6 ملايين دينار للحفارة في الوقت الذي لا تتجاوز فيه موجودات الشركة 16 مليون دينار.

واشار النسور الى أن هناك تهميشا حكوميا للشركة التي تحتاج الى دعم لإنجاز المهام المطلوبة منها ،مبينا أن انشاء رصيف بحري لتخزين الغاز في العقبة تم دون اطلاع الشركة التي يقع هذا المشروع من ضمن اختصاصها.

واقترح عدد من اعضاء اللجنة المالية تخصيص مبالغ من منحة مجلس التعاون الخليجي لدعم الشركة.

من جهة اخرى كشف رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان، ان الهيئة استقرت على موقع جديد للمفاعل النووي يقع شرق منطقة الموقر بــ 40 كم.

وبين طوقان أن موقع المفاعل النووي يمتاز بانسيابية مياه محطة الخربة السمرا باتجاهه من اجل استخدامها في تبريد المفاعل،وتقدر الكمية التي يحتاجها المفاعل الى 25 مليون متر مكعب سنويا.

وحول العروض النووية التي تلقاها الاردن بين طوقان ان هناك عرضا روسيا واخر فرنسيا، مشيرا الى أن هناك مساع اردنية لدى دولة الامارات العربية من اجل الاستثمار في الطاقة النووي الاردني والذي سيحول الاردن من دولة مستوردة للطاقة الى دولة مصدرة لها.

وناقش النواب مع رؤساء مجالس ادارة شركات الكهرباء الوطنية والتوليد والتوزيع، وكهرباء اربد، والخربة السمرا، وهيئات العمل الاشعاعي والنووي، وتنظيم قطاع الكهرباء، المشاريع المزمع انشاؤها وخطط وبرامج تلك الشركات خلال العام الحالي.


--(بترا)

 

 

خيارات الصفحة