الاخبار العاجلة
منخفضات متتالية للأردن.. وفرصة ذهبية لثلوج قوية

منخفضات متتالية للأردن.. وفرصة ذهبية لثلوج قوية

توقع مختصون في الرصد الجوي، تأثر المملكة بأكثر من منخفض جوي في الثلث الأخير من الشهر الجاري نتيجة اقتراب كتلة قطبية من المنطقة.

وقالوا في حديث مع صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، إن هذه المنخفضات تتميز بالهطول المطري الجيد، مع توقع هطول زخات ثلجية على قمم الجبال الشاهقة، مثل مرتفعات الشراه وراس منيف.

ومن شأن الأمطار المتوقعة أن ترفع تخزين السدود ونسبة الهطول المطري في المملكة، وهو ما سينعكس إيجابيا على الغطاء النباتي والأشجار.

فرص تساقط الثلوج

وأشاروا إلى فترة ذهبية تمتد من بدايات الشهر المقبل إلى منتصف الشهر، حيث يتوقع انزلاق كتلة قطبية ضخمة إلى المنطقة، ومن المرجح أن تستفيد منها دول شرق البحر الأبيض المتوسط وبينها الأردن.

وفي حال تعمقت الكتلة القطبية بشكل كافٍ، مع توفر خصائص الرطوبة، فإن المملكة ستكون على موعد مع الزائر الأبيض ويشمل المرتفعات المتوسطة.

وتدعم المعطيات المناخية بعيدة المدى هذا السيناريو، لكن مع اقتراب المدة ستتضح الصورة أكثر بناء على تحديثات النماذج الطقسية.

ودعا المختصون إلى متابعة النشرات الجوية في قادم الأيام للاطلاع على تفاصيل المنخفضات القادمة في الأيام العشرة الأخير من الشهر الجاري، وعلى مسار الكتلة القطبية الضخمة.

ماذا قال طقس العرب عن الثلوج؟

أفاد موقع طقس العرب بأن درجات الحرارة تسجل مستويات متدنية للغاية في عموم الشرق الأوسط، بدء من الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني/ يناير الجاري، وذلك إلى جانب ازدياد فرصة تدفق رياح قطبية قارسة البرودة بالقرب من الأردن وفي منطقة بلاد الشام.

وأضاف طقس العرب أن السلوك الشتوي المعتاد سيعود الى المنطقة عبر ازدياد فرص تشكل مُنخفضات جوية شتوية ناضجة في المنطقة.

وأشار طقس العرب إلى أنه بالرغم من المنخفضات الجوية التي شهدها الأردن، وعدم انقطاعها لفترات طويلة عن المنطقة، إلا أنها لم تكن متعمقة بما فيه الكفاية لتصنف بدرجات مُتقدمة و لم تكن ناضجة من الناحية الشتوية.

دوامة قطبية باردة

ولفت طقس العرب إلى فرص مرتفعة لحدوث موجات صقيع، وتدني كبير لدرجات الحرارة في الأيام الأخيرة من كانون الثاني / يناير في منطقة الشرق الأوسط، وتشمل الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج.

وأكد طقس العرب من خلال أنظمة المحاكاة الحاسوبية أن درجات الحرارة قد تقل عن معدلاتها الطبيعية في بعض المناطق مع نهايات الشهر بأكثر من 5 درجات مئوية على الأقل.

وعن تساؤلات تساقط الثلوج، لفت طقس العرب إلى وجود احتمالية مرتفعة لحدوث تساقطات ثلجية.

وأعرب طقس العرب إلى خشية أن تؤدي هذه الموجات الباردة والظروف الجوية إلى زيادة تعقيد المشهد للغزيين جراء ما تقوم به قوات الاحتلال من عمليات عسكرية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).