الاخبار العاجلة
هل تؤثر الرياضة على القلب؟

هل تؤثر الرياضة على القلب؟

ترد الكثير من الأسئلة حول ممارسة الرياضة وتأثيرها على صحة القلب، وإن كان هناك ضرر من الرياضة على القلب بالأخص على مرضى ضعف عضلة القلب. 

هناك عدة انواع من الرياضة الصحية للجسد، واهمها رياضة الايروبيك والتي تعتمد على مجهود فيزيائي خفيف مثل تحريك الجسد واليدين والقدمين في حركات متناسقة خفيفة، ورياضة الانيروبيك والتي تعتمد على مجهود جسدي متوسط على فترة طويلة من الزمن مثل رياضة المشي السريع والهرولة وقفز الحبل، ورياضة الأوزان الثقيلة التي تعتمد على مجهود جسدي عالٍ جدا.

الرياضة المفيدة والصحية للقلب هي رياضة الانيروبك التي يكون فيها المجهود متوسط على فترة طويلة من الزمن. حيث تعمد هذه الرياضة على تنشيط الدورة الدموية بشكل فعال جدا وعلى تنظيم نبض القلب وقوة انقباض العضلة.

ويكمن خطر الرياضة على القلب في حالات نادرة جدا مثل حالات تشوه شرايين القلب او حالات تضخم عضلة القلب الوراثي او حالات تضيق الصمام الأبهري الشديد. وفي معظم هده الحالات يكون المريض قد تم تشخيصه بوجود علَّة في القلب ومن ثم يتم علاج هذه المشكلة قبل النصح بممارسة الرياضة.

اما سوى ذلك من الحالات فان ممارسة الرياضة لجميع مرضى القلب سواء كانوا من الذين يعانون من تصلب الشرايين، او من مرضى ضعف عضلة القلب، او من مرضى تهريب الصمام او حتى تضيق الصمامات المتوسط و الخفيف، او من مرضى الضغط، فان الرياضة هي مهمة جدا في تحسين حالتهم و تخفيف الاعراض الناجمة عن هذه الاعراض و زوالها عند بعضهم.

ننوه ايضا ان رياضة حمل الأوزان الثقيلة والشد الجسدي قد يؤثر على عضلة القلب وذلك بحدوث سماكة على جدار العضلة، الا ان هذه السماكة هي صحية وليست مرضية ولا يوجد منها خوف، لكن قد تودي هذه الرياضة الى بعض الاعراض القلبية الخفيفة ير الخطيرة وكذلك الى ارتفاع انزيم العضلات العام.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).