اتصل بنا ارسل خبرا
مليار دينار سنوياً كلفة الإنفاق على مرضى السكري

SUGAR_d82aa.jpg

 أخبار الأردن- أكد أمين عام المجلس الصحي العالي الدكتور محمد رسول الطراونة، أن كلفة إنفاق الدولة على مرضى السكري سواء كان علاجياً أو دوائياً يصل إلى مليار دينار سنوياً.

وقال الطراونة وهو رئيس اختصاصيي طب الأسرة في نقابة الأطباء، إن معدل الإصابة بمرض السكري في المملكة يعد الأعلى على مستوى الإقليم بعد دولة الكويت.

وأضاف خلال اليوم العلمي الذي نظمته جمعية اختصاصيي طب الأسرة في نقابة الأطباء في فندق الرويال، أن وزارة الصحة بصدد إجراء مسح وطني شامل خلال العام 2018 لمرضى السكري.

وقال رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصماء والوراثة الدكتور كامل العجلوني في تصريحات صحفية سابقة، إن الدراسات تشير إلى أن العدد المتوقع للمصابين بالسكري في الأردن سيرتفع في عام 2030 إلى 106% وأن السبب الأول في وفاة مرضى السكري وبنسبة 67% يعود إلى مضاعفات السكري المزمنة على الأوعية الدموية مثل اعتلال الشرايين التاجية والجلطات الدماغية واعتلال الأوعية الطرفية.

وأضاف الدكتور العجلوني، أن الدراسات العلمية تشير كذلك إلى انخفاض العمر المتوقع للإناث في حال إصابتهن بالسكري بعمر الـ45 بمعدل 20 سنة عن مثيلاتهن بالعمر ولكن دون الإصابة بالسكري، بينما ينخفض العمر المتوقع للرجل بعد إصابته بالسكري 17 سنة لأمثاله.