اتصل بنا ارسل خبرا
16 % حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة
d7dd945fbf2e739e60d48a425cb6ea4e_37e67.jpgأخبار الاردن_
ارتفعت عمليات التسوق والشراء والبيع الإلكتروني في الأردن ليستفيد الأردنيون من مزايا السرعة وتوفير الوقت في العالم الافتراضي،مع تزايد الاقبال على استخدام الإنترنت والهواتف الذكية وتطبيقاتها، وما يظهره تقرير اقليمي نشرت نتائجه مؤخرا وذكر بإن حجم التجارة الإلكترونية في الأردن بلغ حوالي 289 مليون دولار في العام 2016.


وأشار التقرير الذي اصدرته شركة بيفورت حول مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي للعام 2017 بان حجم التجارة الإلكترونية في الأردن زاد بمقدار 39 مليون دولار، وبنسبة تصل الى 16 %، وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في العام السابق 2015 عندما بلغت حوالي 250 مليون دولار.
ويسرد التقرير مجموعة من الإحصائيات الهامة للغاية والتي تصور حال الدفع الإلكتروني عربيا.
وذكر التقرير أن المنطقة العربية بشكل عام شهدت نموا إجماليا بلغ 22 % في عمليات الدفع الإلكتروني بفضل النمو الذي تقوده السعودية ومصر والإمارات على الترتيب.
ووفقا للتقرير بلغ عدد من يشترون إلكترونيا عبر الإنترنت في الأردن خلال العام 2016 حوالي 1.8 مستخدم مقارنة مع 1.6 مليون مستخدم في العام السابق 2015.


وتذكر موسوعة "ويكيبيديا" الإلكترونية أن التجارة الإلكترونية مفهوم ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينيات من القرن العشرين، بيد أن باحثين أشاروا إلى وجود التجارة الإلكترونية من سبعينيات القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية وتعرف الموسوعة التجارة الإلكترونية بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت، وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فهي تضم إضافة لأي نشاط تجاري عن طريق الإنترنت كلا من الهاتف النقال والهاتف العادي والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني. 


ويغطي " تقرير بيفورت" كلا من مصر والأردن والكويت ولبنان وقطر والسعودية والإمارات وصدر هذا العام بشكل تفاعلي يتيح للمهتمين تصنيف المعلومات وفق رغباتهم سواء تجاه سوق معين أو قطاع تجاري محدد.
وكشف التقرير أن إجمالي قيمة السلع والخدمات التي تم شراؤها إلكترونيا في الدول العربية السبع الرئيسية في هذا المجال قد بلغ 30.4 مليار دولار العام 2016 في مقابل 24.9 مليار دولار العام 2015، بزيادة قدرها 22 %.
محليا، أظهرت بيانات رسمية نشرتها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأسبوع الماضي، أن عدد اشتراكات الهاتف الخلوي في المملكة بلغ نهاية العام الماضي حوالي 9.8 مليون اشتراك.
كما بينت الأرقام ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الشبكة العنكبوتية في المملكة ليسجل مع نهاية العام الماضي أكثر من 5.5 مليون مستخدم.
وقالت البيانات التي وردت في التقرير السنوي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن العام 2016 بان عدد مستخدمي الإنترنت زاد بمقدار 900 ألف مستخدم مقارنة بعدد المستخدمين المسجل في نهاية العام  2015 والذي بلغ وقتذاك قرابة 4.6 مليون مستخدم.(الغد)