اتصل بنا ارسل خبرا
طرح عطاء توسعة مركز حبوب الشمال بكلفة 25 مليون دينار

 

 

 

 

44412

 

 

 

أخبار الأردن

 

طرحت الشركة الأردنية للصوامع والتموين أخيرا عطاء لتوسعة صوامع الشمال بهدف زيادة الطاقة التخزينة بمقدار 100 ألف طن بحسب مديرها المهندس حسان السعودي.

 

وقال السعودي إن "الشركة بدأت باستقبال عروض الشركات التي ترغب بتنفيذ عطاء توسعة الشمال تمهيدا لحصر التنفيذ بشركة واحدة وذلك بعد إجراء التقييم الفني والمالي لجميع الشركات الراغبة بتنفيذ العطاء".

 

يشار إلى أن الطاقة التخزينية لصوامع الشمال بعد تنفيذ التوسعة سترتفع إلى 250 ألف طن مقارنة مع 150 ألف طن في الوقت الحالي.

 

وتوقع السعودي أن تتراوح كلفة تنفيذ المشروع من 20 إلى 25 مليون دينار مؤكدا ان المؤسسة أنهت جميع الدراسات والتصاميم اللازمة لتنفيذ المشروع.

 

وبين السعودي أن الشركة خاطبت الجهات الحكومية أخيرا للحصول على منحة لتمويل جزئي لتنفيذ المشروع ضمن المنح الخليجية المخصصة لدعم مشاريع في المملكة.

 

وأوضح أن الشركة سوف تلجأ للاقتراض من البنوك التجارية حال عدم حصولها على المنحة من الحكومة.

 

وقال السعودي إن "الشركة رصدت ضمن موازنتها للعام الحالي نحو 5 ملايين دينار لعمليات توسعة الشمال وباقي المبلغ سيتم تأمينه إما من خلال المنحة أو الاقتراض".

 

وأكد السعوي ان مشروع توسعة صوامع الشمال تعتبر من المشاريع المهمة التي تسهم في تعزيز مخزون المملكة من الحبوب.

 

وبحسب السعودي؛ فإنه بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع سترتفع قدرة المملكة الكلية على تخزين الحبوب الى 650 ألف طن بدلا من 550 ألف طن الأمر الذي يعزز مخزون المملكة من مادتي القمح والشعير.

 

وأكد السعودي أن ظروف تخزين الحبوب في المملكة تخضع للشروط والمعايير الدولية.

 

يشار إلى أن السعة التخزينية للصوامع الموجودة في إربد  تبلغ  150 ألف طن فيما تبلغ السعة التخزينية لصوامع الجويدة 120 ألف طن وتبلغ الطاقة التخزينية لصوامع العقبة نحو 150 ألف طن ولصوامع الرصيفة 130 ألف طن.

 

وتأسست الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين بموجب قرار مجلس الوزراء العام 2000 حيث باشرت الشركة أعمالها الفعلية بدءا من العام 2002 برأسمال قدره 40 مليون دينار تمتلكها الحكومة بالكامل.

 

وتظهر ارقام صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة ان مخزون الشعير والقمح يغطي حاجة المملكة لمدة تتراوح بين 155 و213 يوما على التوالي.

 

وتبين الارقام أن مخزون المملكة من القمح يبلغ 532.1 ألف طن إذ يغطي استهلاك المملكة لمدة 7 شهور وثلاثة أيام في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ840 ألف طن أي ما يعادل 70 ألف طن شهريا.

 

وتشير الأرقام ايضا  أن مخزون المملكة من الشعير يبلغ 355.2 ألف طن يكفي حاجة المملكة مدة 5 أشهر و5 أيام في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ840 ألف طن سنويا بمعدل شهري 70 ألف طن.

 

وتقوم الوزارة  بشكل مستمر بتعزيز مخزون المملكة من مادتي القمح والشعير وذلك من خلال طرح عطاءات بشكل دوري من هاتين المادتين وذلك بهدف الإبقاء على توفر كميات كبيرة تكفي لمدة أطول.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
more