اتصل بنا ارسل خبرا
الأردن والسعودية يبحثان مشروع الربط الكهربائي

 

 

200653

 

قال مصدر مطلع في قطاع الطاقة "إن الحكومة تجري حاليا مباحثات غير رسمية مع السعودية لإنشاء ربط كهربائي معها".

 

وأضاف المصدر نفسه لـ"الغد"، أن هذا الإجراء يأتي ضمن مساع حكومية لتأمين مصادر جديدة للطاقة الكهربائية نظرا لتوقعات ارتفاع الطلب عليها؛ مشيرا إلى أن شركة الكهرباء الوطنية تتوقع أن يصل الحمل الأقصى للنظام الكهربائي إلى 2900 ميغاواط خلال الصيف الحالي.

 

يشار إلى أن الأردن يستأجر الطاقة الكهربائية من مصر ضمن مشروع الربط الكهربائي العربي؛ حيث تشترك المملكة مع مصر وسورية في مشروع الربط الكهربائي الثُماني الذي يضم كلا من مصر وسورية وليبيا وفلسطين ولبنان وتركيا والعراق، فيما تصدر مصر الطاقة الكهربائية إلى سورية ولبنان من خلال الشبكة الأردنية.

 

إلى ذلك؛ أشار المصدر إلى أن الأردن تلقى خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام لحالي ما يقارب 47 % من الحصة المتعاقد عليها من الغاز المصري، وبلغت خسائر الشركة الوطنية خلال هذه الفترة ما يقارب 440 مليون دولار.

 

وفي الخصوص نفسه؛ قال المصدر "إن ما تلقاه الأردن من هذا الغاز خلال العام 2011 يشكل 30 % من الكمية التعاقدية وبمجموع خسائر راوح 1.4 مليار دولار، أما خلال العام 2012 فكان مجموع الكميات المتدفقة ما يقارب 22 % من الكميات التعاقدية وبمجموع خسائر 1.6 مليار دولار".

 

وأشار إلى أن خسائر الشركة الوطنية خلال السنوات الثلاث المقبلة سوف تتجاوز ميزانية الدولة إذا استمرت على حالها، مبينا أن الإحصاءات تبين أن قطاع الكهرباء في المملكة يستحوذ على 42 % من إجمالي استهلاك الطاقة في المملكة.

 

يشار إلى أن معدل توريد الغاز المصري منذ بداية الشهر الحالي وحتى تاريخه بلغ ما يقارب 132 مليون قدم مكعبة يوميا، وفقا لمصدر مطلع أشار كذلك إلى أن معدل التوريد بلغ الشهر الماضي 100 مليون قدم مكعبة وخلال شهر نيسان (ابريل) 102 مليون قدم مكعبة، وخلال شهر آذار (مارس) 111 مليون قدم مكعبة.

 

وتتفاوض الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" على رفع أسعار الغاز المصري المصدر للأردن، إذ أرسلت الشركة مذكرة إلى الحكومة الأردنية تطالبها فيها بالتفاوض لرفع أسعار الغاز، في حين طلب الأردن رفع الكميات الموجهة إليه.

 

الغد

 

 

 

 

 

 

 

 

 
more