اتصل بنا ارسل خبرا
القضاة: زيادة في استبدال سيارات الهايبرد

 

hybrid2

 

أخبار الأردن -

 

قال مدير عام الجمارك بالوكالة، أمين القضاة "إن نشاط استبدال وشطب سيارات الهايبرد عاد إلى ما كان عليه سابقا، بعد أن أكدت الحكومة أنها لن تلغي الضريبة الخاصة على هذا النوع من السيارات".

 

وأكد القضاة أن ساحات جمرك عمان والمنطقة الحرة في الزرقاء تشهد زيادة كبيرة في استبدال وشطب سيارات بالهايبرد.

 

وشهد السوق المحلي مؤخرا تراجعا ملحوظا في التخليص على سيارات الهايبرد، بعد أن دارت معلومات في وسائل الإعلام حول ترجيح إلغاء الضريبة على سيارات الهايبرد، وذلك يعني أن أسعارها ستصبح رخيصة، وهو الأمر الذي جعل شطب السيارات القديمة واستبدالها بسيارات هايبرد غير مجد، لا سيما أن من يريد شطب سيارته واستبدالها بسيارة هايبرد عليه أن يدفع 25 % من قيمة الضريبة الخاصة على الهايبرد.

 

وتدفع سيارات الهايبرد 45 % مقابل ضريبة خاصة من أصل سعر المركبة.

 

وبين القضاة لـ"الغد"، أن عدد السيارات التي شطبت بعد تصريحات وزير المالية أمية طوقان، بعد قرار الحكومة بالعودة عن قرار إلغاء الضريبة على سيارات الهايبرد، وصل إلى حوالي 1000 سيارة.

 

وكان القضاة أكد أن الجمارك شطبت ما يقارب 2500 سيارة واستبدلتها بسيارات هايبرد منذ مطلع العام الحالي وحتى يوم أمس.

 

وبين القضاة أنه لا يوجد خلال الفترة الحالية إقبال على شطب السيارات بعد الحديث الأخير عن إلغاء الحكومة للضريبة على سيارات الهايبرد وتجميد القرار.

 

وأشار إلى أن الجمارك ستبدأ اليوم باستقبال السيارات المزمع شطبها في ساحاتها بمنطقة حرة الزرقاء، بعد أن شهد جمرك عمان اكتظاظا كبيرا من قبل المواطنين لشطب سياراتهم خلال الفترة الماضية.

 

وبينت إحصاءات دائرة الجمارك، أن عدد السيارات التي تم التخليص عليها الى السوق المحلية والتي لا يزيد عمرها على خمس سنوات، بلغ 117630 مركبة خلال الثلث الأول من العام الحالي.

 

ووفق الإحصائية، وصل عدد السيارات المخلص عليها الى السوق المحلية والتي يزيد عمرها على خمس سنوات خلال الثلث الأول من العام الحالي نحو 3659 سيارة.

 

وأشارت الإحصائية إلى أن عدد سيارات الهايبرد التي تم التخليص عليها خلال الثلث الأول من العام الحالي بلغ 3498 سيارة هايبرد.

 

وكانت الحكومة حددت آلية شطب المركبات والاستفادة من قرار مجلس الوزراء الأخير القاضي بتخفيض الضريبة على سيارات "الهايبرد". ووفقا للآلية المحددة، سيتم شطب المركبات القديمة وفق طريقة سيتم تحديدها من قبل إدارة ترخيص السواقين والمركبات، شريطة أن تكون السيارة موجودة ومسجلة لدى إدارة ترخيص السواقين والمركبات عند إصدار قرار الشطب.

 

* الغد

 

 

 

 

 

 
more