اتصل بنا ارسل خبرا
رفض عرض للاستثمار في مشروع الباص السريع

 

 

2013103030RN105

 

أخبار الأردن- رفضت أمانة عمان مؤخرا عرضا تقدم به ائتلاف محلي دولي، للاستثمار في مشروع الباص السريع، المتوقف حاليا، والمنظور من قبل لجنة وزارية في مجلس الوزراء، من أجل الشروع بالبدء به من عدمه.

 

وأفاد مصدر مطلع أن السبب الجوهري وراء رفض العرض هو أنه "غير مكتمل"، ويفتقد للشروط الأولية للاستثمار.

 

ولم يشأ المصدر الكشف عن قيمة العرض المالي، الذي تقدم به "الائتلاف"، لكنه أوضح أنه تقدم به لتنفيذه على أكثر من ثلاثة مسارات.

 

لكن أمين عمان الكبرى عقل بلتاجي أكد، في جلسة مجلس أمانة عمان امس، أن جميع المبالغ التي صرفت من قبل الأمانة على مشروع الباص السريع بلغت 1,4 مليون دينار، من أصل قيمة القرض الفرنسي، البالغة 117 مليون دينار.

 

وكانت الأمانة رفعت دراسة متكاملة لمجلس الوزراء، تشتمل على سيناريو مفترض لتنفيذ "الباص السريع"، من خلال القرض الفرنسي والمنحة الخليجية، فضلا عن وجود حلول مرورية إضافية على مسار المشروع، بهدف تخفيف الأزمة المرورية، واستملاكات من شأنها أن ترفع كلفته، بما قد تزيد على 250 مليون دينار.

 

 

ويشتمل "الخطاب" على إبراز تعديلات هندسية غير موجودة في مخططات المشروع الحالية، مع التركيز على حلول تراها "منطقية"، لكي يصبح المشروع قابلا للبدء، بعد أن أعيد اجراء دراسة تحليلية للمشروع، وذلك استنادا إلى تقرير الاستشاري الذي رأى "ضرورة تنفيذه لمعالجة مشاكل النقل في العاصمة".

 

لكن ديوان المحاسبة وجه خطابا لرئاسة الوزراء، قال فيه إنه من المتعذر تنفيذ مسارات في "الباص السريع".

 

وقدرت تكلفة المشروع بنحو 167 مليون دولار، بحسب أسعار العام 2009، عندما كانت أسعار المحروقات أقل من معدلاتها الحالية.

 

الغد.

 

 

 

 

 

 
more