اتصل بنا ارسل خبرا
طوقان: المفاعل النووي يوفر ثلث احتياجات المملكة من الكهرباء

 

toukan

 

أخبار الأردن -

 

أكد الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية أن الحكومة تدرس بجدية الملف النووي.وقال طوقان أن هناك موقعان مقترحان لاقامة أول محطة نووية بالاعتماد على المياه العادمة في الخربة السمراء.

 

واضاف طوقان أن مجلس الوزراء يدرس نتيجة الدراسات المتعلقة بالقضايا الفنية وموضوع الأمن والأمان والقبول المجتمعي، مشيرا الى أن الهيئة أنهت دراسة الجدوى الاقتصادية للعرضين المقدمين من الجانب الروسي ومن الفرنسيين واليابانيين مشتركين، حيث يتوقع أن تبلغ اسعار الكهرباء النتووية حوالي 8 قروش للكيلوواط / ساعة.

 

وحول المفاعل النووي البحثي قال الدكتور طوقان أن هذا المفاعل جاهز وتم تخريج العديد من المهندسين الأردنيين في مجال الطاقة النووية، ملمحا الى أن دولة الامارات العربية تقوم باستقطاب العديد من خريجي الطاقة النووية الاردنيين للاستفادة منهم في مشروعها النووي الذي يتوقع أن ينطلق قريبا.

 

وردا على الاستفسار حول الاستهلاك العالي للمياه من قبل المحطة النووية، بين طوقان أن المفاعل النووي سيعتمد على مياه الصرف الصحي فقط ولن يتم استخدام المياه الصالحة فيه، حيث يتوقع أن يستهلك المفاعل النووي (25) مليون متر مكعب سنويا من مياه الصرف الصحي مقابل انتاج حوالي (1100) ميغاواط أي ثلث استهلاك الأردن من الكهرباء.

 

* الرأي

 

 

 

 
more